المنشورات

عيسى

المفسر: عبد الجليل عيسى.
كلام العلماء فيه:
* قلت: من خلال مراجعتنا للمصحف الميسر الذي هو عبارة عن مصحف ألحق به المصنف تفسيرًا يسيرًا، بعبارة وجيزة، ليبين معاني بعض الكلمات التي تحتاج إلى تفسير. وبعد تتبعنا لهذا التفسير وجدنا أن مؤلفه يميل إلى التأويل على مذهب أهل التأويل من الأشاعرة والماتريدية، وهذه بعض المواضع التي تبين ما قلناه.
1. أوَّلَ الحياء. بمعنى الترك. فقال: "لا يستحيي: المراد لا يترك".
2. أولَ الإتيان بمعنى إتيان العذاب فقال: "يأتيهم الله: أي عذابه".
3. أول معنى اليد فقال: "يدان مبسوطتان: العرب تقول: (الكريم يعطي بكلتا يديه) فالكلام كناية عن العطاء الواسع الكثير".
4. وأوَّلُ معنى (اليمين) فقال: " (مطويات بيمينه) أصل الطي ضد النشر. والمراد خاضعات لتصرفه سبحانه وحده".
5. أول الاستواء فقال: " (استوى إلى السماء) استواء يليق به. والذي نفهمه أن إرادته توجهت إلى خلق السماء".
وفي موضع آخر يقول: " (استوى) استواء يليق به سبحانه لا نعرف ما هو الذي نفهمه أنه شرع يتصرف في ملكه" أ. هـ.
وفاته: (1401 هـ) واحد وأربعمائة وألف.
من مصنفاته: "المصحف الميسر".




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید