المنشورات

الكَوكبانِي

النحوي، اللغوي: عبد القادر بن أحمد بن عبد القادر بن الناصر بن عبد الرب بن علي بن شمس الدين بن الإمام شرف الدين بن شمس الدين بن الإمام الهندي بن يحيى الحسني، اليمني، الكوكباني الصنعاني.
ولد: سنة (1135 هـ) خمس وثلاثين ومائة وألف.
من مشايخه: محمد بن إسماعيل الأمير، وهاشم بن يحيى، وغيرهما.
من تلامذته: ابنه السيد إبراهيم بن عبد القادر، والسيد أحمد بن محمد الحسين، والشوكاني، وغيرهم.
كلام العلماء فيه:
* نيل الوطر: "وذكر جحاف في (درر نحو الحور العين) أن الوافد كان يحدث عن صاحب الترجمة أيام مهاجرته بمكة بحسن العشرة والمروءة، وأنه كان يخرج المال إلى ابن السبيل المنقطع .. مع حسن الخلق وشفقته على الضعفاء والمساكين فلزمته الديون .. وترجمه تلميذه الشوكاني ... كان متبحرًا في جميع المعارف العلمية على اختلاف أنواعها .. والحاصل أنه من عجائب الزمن ومحاسن الزمن يرجع إليه أهل كل فن .. وفيه من لطف الطباع وحسن المحاضرة وجميل المذاكرة والبشاش ومزيد التواضع وكمال التودد وملاحظة النادرة ما لا يمكن الإحاطة بوصفه أ. هـ.
حامل علوم الاجتهاد على كاهل حفظه السيد الإمام الفقيه الأصولي المنطقي اللغوي الأخباري الناقد للمعارف، والعارف لما ضمه الموافق والمخالف، وفي النفحات: إنه لما كان الصلح انتقل صاحب الترجمة من جبل بريط إلى صعدة واستقر بها نحو سنتين يفيد الطالبين وينشر العلوم وينصر الحق وأهله" أ. هـ.
* البدر الطالع: "ولم يأخذ (الشوكاني) عن أحد يساويه في مجموع علومه" أ. هـ.
وفاته: سنة (1207 هـ) سبع ومائتين وألف.
من مصنفاته: شرح "نزهة الطرف في الجار والمجرور والظرف، وهو شرح مفيد في مجلد، وحاشية على حاشية عصام الدين على شرح الجامي وغير ذلك.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید