المنشورات

أبو البقاء العُكْبُري

المفسر، النحوي: عبد الله بن أبي عبد الله الحسين بن أبي البقاء عبد الله بن الحسين العُكبري الأصل، البغدادي المولد والدار، الحنبلي، محب الدين.
ولد: سنة (538 هـ) ثمان وثلاثين وخمسمائة.
من مشايخه: أبو محمد بن الخشاب، وسمع الحديث من أبي الفتح محمّد عبد الباقي بن أحمد المعروف بابن البطي وغيرهما.
من تلامذته: أبو إسحاق إبراهيم بن محمّد الأزهري، وأبو عبد الله أحمد بن أحمد بن محمّد بن بركة الحرّاني وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• وفيات الأعيان: "الفقيه الحنبلي الحاسب الفرضي، النحوي الضرير" أ. هـ.
• المستفاد من ذيل تاريخ بغداد: "وكان ثقة، عزيز الفضل، كامل الأوصاف، كثير المحفوظ، متدينًا، حسن الأخلاق" أ. هـ.
• العبر: "وكان دينًا ثقة" أ. هـ.
• الوافي: "أضرّ في صباه بالجدري" أ. هـ.
• البداية والنهاية: "قال القاضي ابن خلكان عنه أنه ذكر في شرح المقامات: أن عنقاء مغرب كانت تأتي إلى جبل شاهق عند أصحاب الرس فربما اختطفت بعض أولادهم فشكوها إلى نبيهم حنظلة بن صفوان فدعا عليها فهلكت. قال: وكان وجهها كوجه الإنسان وفيها شبه من كل طائر. . . وذكر الزمخشري في كتابه (ربيع الأبرار) مثله.
قلت: وكل واحد من خالد بن سنان وحنظلة بن صفوان كان في زمن الفترة وكان صالحًا ولم يكن نبيًّا لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أنا أولى الناس بعيسى بن مريم لأنه ليس بيني وبينه نبي) أ. هـ.
• ذيل طبقات الحنابلة: "وحكى ابن الصيرفي عن أبي البقاء: أنه كان يختار جواز أخذ بني هاشم من الزكاة إذا منعوا حقهم من خمس الغنيمة.
وقال ابن الصيرفي أيضًا: خرَّجت جواز دفع الرشوة إلى القاضي الظالم لدفع ظلمه على عامل الخراج، وذاكرت بذلك شيخي أبا البقاء، فلم يصوبه. قال: ثم رأيت ابن عقيل في فنونه صرح بما خرجته. . ." أ. هـ.
• الشذرات: "قال ناصح الدين بن الحنبلي: كان إمامًا في علوم القرآن، إمامًا في اللغة، إمامًا في النحو، إمامًا في العروض، إمامًا في الفرائض، إمامًا في الحساب، إمامًا في معرفة المذهب، إمامًا في المسائل النظريات وله في هذه الأنواع من العلوم مصنفات مشهورة" أ. هـ.
• الأعلام: "كانت طريقته في التأليف أن يطلب ما صنف من الكتب في الموضوع، فيقرأها عليه بعض تلاميذه، ثم يملي من آرائه وتمحيصه وما علق في ذهنه" أ. هـ.
وفاته: سنة (610 هـ)، وقيل: (616 هـ) عشر، وقيل: عن عشرة وستمائة.
من مصنفاته: شرح كتاب "الإيضاح" لأبي علي الفارسي، وشرح ديوان المتنبي، وله كتاب "إعراب القرآن الكريم" في مجلدين. .




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید