المنشورات

العلمي

النحوي، اللغوي، المفسر المقرئ: عبد الله بن محمّد بن صلاح الدين بن مصطفى بن صلاح الدين بن مصطفى بن سعد الدين بن نور الدين، الغربي العلمي.
ولد: سنة (1279 هـ) تسع وسبعين ومائتين وألف.
من مشايخه: سليم العلمي، وعبد اللطيف الخازندار وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• تاريخ علماء دمشق: "درس التفسير في جامع المجيدية وكان يحرر باب التفسير في مجلة (الروضة) البيروتية، وعين مدرسًا للتفسير في الجامع الأموي ...
له آراء في التفسير خالف بها جمهور المفسرين، وله فيها دلائل ضمنها طيّات تفسيره الكبير الذي إشتغل فيه على ما يربو على عشر سنين وإهتم بالتفسير وبمجادلة من يسمون بالمبشرين من الديانات الأخرى ودرس لأجل ذلك التوراة والإنجيل" أ. هـ.
• قلت: قال الأستاذ محمد بهحة البيطار في مقدمة كتابًا "مؤتمر سورة يوسف" (ص 13): "قد رتبه رحمه الله ترتيبا غريبا خالف فيه أسلوب المفسرين، ذلك بأنه عقد ليوسف وأبيه وإخوته عليهم السلام مؤتمرا في بيت المقدس من أرض فلسطين موطنهم وموطن المؤلف الأول، ودعا إليه مئات العلماء من أقطار العرب والإسلام.
وطريقته في التفسير أنه يورد الآية ثم يعرضها على أعضاء المؤتمر في الجلسة المنعقدة لتفسيرها وبعض ما يورده معروف في كتب التفسير ومعزو إليها أو مشهور فيها، وبعضه مما استفاده المفسر من مطالعاته في غيرها، ومنها ما هو من تحقيقاته وآرائه الخاصة، فإذا اختلف مفسرو الأقطار الحاضرون في المؤتمر في تفسير آية كان للأستاذ رئيس المؤتمر القول الفصل في الموضوع، فهو تارة ينصر بعض هذه الأقوال على بعض، وتارة ينفرد عنهم بقول آخر، وهو يوجه القول ويعززه بالدليل والبرهان".
قلت: والذي يراجع الكتاب المذكور يراه عبارة عن تفسير لآيات سورة يوسف، ولكن بأسلوب جديد ويحتوي على كثير من الأمور الخارجة عن التفسير؛ لأن مؤلف الكتاب يعمل على مناقشة الآية الواحدة بل في بعض الأحيان الكلمة الواحدة.
وفي بعض الأحيان يعمل مقارنة ما بين القرآن والتوارة عن الأشخاص المذكورين في السورة، فالذي يقرأ الكتاب يلاحظ أن المؤلف يركز كثيرا على بني إسرائيل. ويقارن القصة المذكورة في القرآن والمذكورة في التوراة ويحاول أن يثبت أن التي في التوراة هي محرفة أو موضوعة والله تعالى أعلم.
وفاته: سنة (1355 هـ) خمس وخمسن وثلاثمائة وألف.
من مصنفاته: تفسير للقرآن سماه "سوانح تفسيرية"، رسالة مختارات العلمي من صحيح البخاري ومسلم وغيرها كثير، وله "شرح الرحبية".





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید