المنشورات

ابن أبي نَجِيح

المفسر: عبد الله بن أبي نجيح الثقفي المكي،  وأسم أبيه يسار مولى الأخنس بن شريف الصحابي. أبو يسار.
من مشايخه: مجاهد، وطاووس، وعطاء وغيرهم.
من تلامذته: شعبة، والثوري، وابن عيينة وغيرهم.
كلام العلماء فيه:
• السير: "رماه جلة العلماء بالقدر والإعتزال. قال يحيى بن القطان: كان معتزليًا.
وقال أحمد: أفسدوه بأخرة، وكان جالس عمرو بن عبيد.
وقال ابن المديني: كان يرى الإعتزال.
قال يعقوب السدوسي: هو ثقة قدري.
قال البخاري: كان يتهم بالإعتزال والقدر.
وأما في التفسير فهو أخص النّاس بمجاهد.
وقال ابن المديني: أما التفسير فهو فيه ثقة يعلمه، قد قفز القنطرة، واحتج به أرباب الصحاح ولعله رجع عن البدعة" أ. هـ.
• تاريخ الإسلام: "قال سويد بن سعيد: ثنا الزنجي عن ابن جريج قال: رأيت ابن أبي نجيح في النوم في المنارة قائمًا يقول: ما لقيت شيئًا مثل الذي لقيت في القدر.
وقال يحيى القطان: أخبرني ابن موجل عن ابن صفوان قال: قال لي ابن أبي نجيح أدعوك إلى رأي الحسن يعني القدر" أ. هـ.
• هامش تهذيب الكمال: "قال أحمد بن حنبل: أصحاب ابن أبي نجيح قدرية كلهم ولم يكونوا أصحاب كلام.
قال النسائي وأبو زرعة: ثقة.
عن أحمد بن حنبل: ابن أبي نجيح ثقة، وكان أبوه من خيار عباد الله.
قال العجلي: ثقة ويقال إنه كان يري القدر ويقال إن عمرو بن عبيد أفسده" أ. هـ.
• تهذيب التهذيب: "ثقة رُمي بالقدر وربما يدلس" أ. هـ.
• تقريب التهذيب: "ثقة، رمي بالقدر، وربما يدلس" أ. هـ.
• الشذرات: "قال القطان: لم يسمع التفسير كله من مجاهد، بل كله عن القاسم ابن أبي بزّة، وقد ذكره الجوزجاني فيمن رُمي بالقدر، هو، وزكريا ابن إسحاق، وعبد الحميد بن جعفر، وإبراهيم بن نافع، وابن إسحاق، وعمر بن أبي زائدة، وشبل بن عبّاد، وابن أبي ذئب، وسيف بن سليمان" أ. هـ.
وفاته: سنة (131 هـ) إحدى وثلاثين ومائة.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید