المنشورات

الطائي

المقرئ: عُثْمَان بن عليّ بن عمر بن إسماعيل بن إسماعيل بن إبراهيم بن يوسف بن يعقوب بن عليّ بن عبد الله بن ناجية الطائي الحلبي، فخر الدين بن خطيب جبرين القاضي الفقيه الشافعي.
ولد: سنة (662 هـ) اثنتين وستين وستمائة.
من مشايخه: نجم الدين بن مكي، وشمس الدين بن بهرام وغيرهما.
من تلامذته: نجم الدين ابن السقاح الحلبي، والشيخ عليّ السرميني وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
* غاية النهاية: "فقيه حلب ومقرئها وفقيهها" أ. هـ.
* طبقات الشافعية للإسنوي: "كان إمامًا عالمًا بالفقه والأصول، وقال زين الدين ابن الوردي سمعته يقول: الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، والإعراض عنها قدح في الشرع، ومحوها نقص في العقل فمن جعل السبب موجبًا قد أخطأ. ومن محاه ولم يجعل له أثر فقط أخطأ. ومن جعل السبب سببًا والمسبب هو الفاعل المختار فقد أصاب" أ. هـ.
* الدرر: "مهر في الفنون حتى كان يدرس لكل من قصده في أي كتاب أراده من أي علم أحضره، ولم ير النّاس له في ذلك تعظيمًا إلا ما حكى عن ابن يونس فكان يقرئ في الحاوي وغيره من الفروع، والشاطبية والفرائض وأنواع الحساب والعربية والتصريف والحكمة والطب" أ. هـ.
* المنهل الصافي: "وقال الشيخ صلاح الدين الصفدي: كان ينوب للقاضي الشافعي والحنفي ويحكم لكل منهما بمذهبه، وعنده دين، وبيده سبحة كلما خلا من الكلام سبح بها" أ. هـ.
* البدر الطالع: "وأثنى عليه ابن حبيب فقال: حاكم قدره كبير وعالم ليس له نظير، قدوة في معرفة الفروع والأصول مشار إليه بالتقديم في المحافل والجموع" أ. هـ.
* إعلام النبلاء: "وكان رحمه الله سريع الغضب سريع الرضى كثير الذكر لله تعالى" أ. هـ.
وفاته: سنة (738 هـ)، وقيل: (739 هـ) ثمان وثلاثين، وقيل: تسع وثلاثين وسبعمائة.
من مصنفاته: "شرح التعجيز"، و"شرح الشامل الصغير" وصنف في المناسك وفي اللغة.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید