المنشورات

ابن مَيسَرة

المفسر عطاء بن أبي مسلم بن ميسرة الخراساني، أبو عثمان.
ولد: سنة (50 هـ) خمسين للهجرة.
من مشايخه: روى عن الصحابة مرسلًا كابن عباس وعدي بن عدي الكندي والمغيرة، وعن سعيد بن المسيب وعبد الله بن بريدة وغيرهم.
من تلامذته: عُثمَان ابنه، وشعبة، وإبراهيم بن طهمان وغيرهم.
كلام العلماء فيه:
* ميزان الاعتدال: "قال الترمذي في كتاب (العلل): قال محمَّد -يعني البخاري- ما أعرف لمالك رجلًا يروي عنه يستحق أن يترك حديثه غير عطاء الخراساني. قلت: ما شأنه؟ قال: عامة أحاديثه مقلوبة. ثم قال الترمذي: عطاء ثقة، روى عنه مثل مالك، ومَعْمَر ولم أسمع أن أحدًا من المتقدمين تكلم فيه" أ. هـ.
* تاريخ الإِسلام: "قال سعيد بن عبد العزيز: كان عطاء الخراساني إذا جلس ولم يجد من يحدثه أتي المساكين فحدّثهم" أ. هـ.
* السير: "قال ابن حبان: أصله من بلخ، وعِداده في البصريين، وإنما قيل له: الخراساني، لأنه دخل إلى خراسان، وأقام، ثم رجع إلى العراق، وكان من خيار عباد الله، غير أنه كان رديء الحفظ، كثير الوهم، فلما كثر ذلك في روايته، بطل الاحتجاج به. قلت -أي الذهبي- هذا القول فيه نظر" أ. هـ.
* تهذيب التهذيب: "قال ابن معين: ثقة، وقال ابن أبي حَاتِم عن أبيه: ثقة صدوق، قلت: يحتج به؟ قال: نعم.
وقال النسائي: ليس به بأس، وقال الدرقطني: ثقة في نفسه، إلا أنه لم يلق ابن عباس ...
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ ولا يعلم فيصل الاحتجاج به ...
وقال ابن سعد: كان ثقة روى عنه مالك، وقال الطبراني: لم يسمع من أحد من الصحابة إلا من أنس" أ. هـ.
* تقريب التهذيب: "صدوق يَهِم كثيرًا ويرسل ويدلّس ... ولم يصح أن البخاري أخرج له" أ. هـ.
* الأعلام: "كان يغزو ويكثر التهجد في الليل" أ. هـ.
فائدة: تهذيب الكمال: "قال الحافظ أبو بكر الخطيب: كل حديث يرويه ابن جُريج عن عطاء غير منسوب عن ابن عباس، ويذكر فيه سماع عطاء من ابن عباس فهو عطاء بن أبي رباح, لأن عطاء الخُراسانيّ لم يسمع من ابن عباس ولا لقيه، وإنما كان يرسل الرواية عنه، وكل حديث يرويه ابن جُريج عن عطاء الخُراساني إلا وهو يعرفه. وأما أحاديث عطاء بن أبي رباح فأكثرها بل عامتها، يقول فيها ابن جريج: أخبرني عطاء من غير أن ينسبه والله أعلم" أ. هـ.
وفاته: سنة (135 هـ)، وقيل: (133 هـ) خمس وثلاثين، وقيل: ثلاث وثلاثين ومائة.
من مصنفاته: "التفسير" أوراق منه، و"الناسخ والمنسوخ" جزء منه، كلاهما في الظاهرية.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید