المنشورات

أبو الحسن الوداعي

اللغوي، المقرئ: علي بن إبراهيم بن المظفر، أبو الحسن الوداعي الكندي، ويعرف بالكاتب، ابن وداعة، وقيل: علي بن مظفر بن إبراهيم ..
ولد: سنة (640 هـ) أربعين وستمائة.
من مشايخه: الشيخ علم الدين القاسم اللورقي، والشيخ شمس الدين أبو الفتح، وعبد الله بن الخُشوعي وغيرهم.
من تلامذته: الحافظ أبو بكر محمّد بن عبد الله المقدسي، والشيخ تاج الدين أحمد بن محبوب وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• معرفة القراء: "أتقن القراءات والعربية والحديث، ثم ترك وعالج الكتابة وتعانى الخِدْمة، وقال الشعر، وكان غير حميد السيرة" أ. هـ.
• تذكرة الحفاظ: "كان قليل الدين متهاونًا بالصلاة، في عقيدته مقال إلا أنه متثبت فيما ينقله" أ. هـ.
• معجم شيوخ الذهبي: "ولم يكن عليه ضوء في دينه حملني الشدة على السماع من مثله والله يسامحه كان يخل بالصلوات ورمى بعظائم" أ. هـ.
• البداية: "كان يلوذ بشيخ الإسلام ابن تيمية" أ. هـ.
• فوات الوفيات: "وكان شيعيًا، وكان شاهدًا بديوان الجامع الأموي" أ. هـ.
• ذيول العبر: "وكان من جياد الطلبة على رقّة في دينه وهنات وله النظم والنثر وحسن الكتابة" أ. هـ.
• غاية النهاية: "كاتب مقرئ أديب ... وله يد بيضاء في النظم والنثر" أ. هـ.
• الدرر: "قال البرزالي: جمعت شيوخه بالسماع من سنة أربعين فما بعدها فبلغوا نحو المائتين".
وقال: "كان لسانه هجاء فكان الناس ينفرون عنه لذلك وكان شديدًا في مذهب التشيع من غير سب ولا رفض وزعموا أنه كان يخل بالصلاة" أ. هـ.
• درة الحجال: "كان فاضلًا أديبًا عالي الهمة في تحصيل العلوم" أ. هـ.
• البدر الطالع: "كان يتشيع من غير سب ولا رفض" أ. هـ.
وفاته: سنة (716 هـ) ست عشرة وسبعمائة، وهو في عشر الثمانين.
من مصنفاته: جمع كتابًا في نحو من خمسين مجلدًا، فيه علوم جمة أكثرها أدبيات سماها "التذكرة الكندية".






مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید