المنشورات

ابن النُّعْمة

النحوي، المفسر المقرئ: علي بن عبد الله بن خلف بن محمّد بن عبد الرحمن بن عبد الملك، أبو الحسن، ابن النعمة الأنصاري الأندلسي التمريّ.
من مشايخه: أبو عليّ الصَّدفي، وأبو محمَّد بن عتاب، وأبو بحر الأسدي، وغيرهم.
من تلامذته: ابن عات، وأبو عبد الله بن نوح وغيرهم.
كلام العلماء فيه:
* بغية الملتمس: "فقيه، حافظ، محدث، زاهد، فاضل أديب" أ. هـ.
* الصلة: "كان مقرئًا جليلًا ونحويًا عارفًا وفقيهًا مشاورًا.
قال أبو عمر بن عات: إمام بلنسية وفقيهها المشاور وأستاذها الذي لا يبارز وخطيبها الذي لا يجاوز مقرئ فائق ونحوي حاذق" أ. هـ.
* السير: "الإمام العلامة ذو الفنون .. شيخ بلنسية تصدر لإقراء القراءات والفقه والنحو والحديث" أ. هـ.
* العبر: "قال ابن الأبار: كان عالمًا حافظًا للفقه والتفاسير ومعاني الآثار مقدمًا في علم اللسان فصيحًا مفوهًا ورعًا فاضلًا معظمًا دمث الأخلاق انتهت إليه رئاسة الإقراء والفتوى ... وكان خاتمة العلماء في شرق الأندلس" أ. هـ.
* الوافي: "تصدر للقرآن والفقه والنحو والرواية ونشر والعلوم" أ. هـ.
وفاته: سنة (567 هـ) وقيل: في حدود (570 هـ) سبع وستين وخمسمائة، وقيل: في حدود سبعين وخمسمائة.
من مصنفاته: "ري الظمآن في تفسير القرآن" وهو كبير، و "الإمعان في شرح مصنف النسائي أبي عبد الرحمن" وبلغ فيه الغاية من الاحتفال والإكثار وانتفع النّاس به.




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید