المنشورات

الحكمي

اللغوي، المفسر: علي بن محمّد بن أبي بكر بن إبراهيم بن أبي القاسم بن عمر بن أحمد ب إبراهيم بن محمّد بن عيسى مطير الحكمي اليمني.
ولد: (950 هـ) خمسين وتسعمائة.
من مشايخه: الأمين بن إبراهيم بن مطير، وأبو بكر بن إبراهيم مطير وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• خلاصة الأثر: "علّامة بني مطير المشهورين بالعلم والخير الصارفين نفائس أوقاتهم في خدمة الحديث النبوي والملازمين الأتباع للشرع المصطفوي فضلهم مشهور لا يحتاج إلى بيان كالشمس لا تحتاج إلى دليل وبرهان .. وله شعر كثير منه قوله يمدح النبي - صلى الله عليه وسلم -:
يا سيدي يا رسول الله يا سندي ... إليك جئت لما قد خفته رهبا
سمى صنوك حاشا أن تضيعه ... تكفى السماية عند السادة النجبا
يا خاتم الرسل يا مختار من مضر ... بالله ربك قل ما قلته وجبا
وأن تقدمت للعظمى بيوم غد ... لله ربك مقبولا ومحتسبا
فقل فروع مطير سيدي حسبوا ... على فاز الذي من خربهم حسبا
وعمهم رحمة يا سيدي وندي ... يا ملجا طاب للاجين والغربا
واشفع ليبقى بهم ما منكم ورثوا ... العلم والنور إلا البيضاء والذهبا
والمسلمين أنل كلا مطالبهم ... في الخير منهم جميعا واكشف الكربا
ثم الصلاة مع التسليم دائمة ... على المهيمن ما أم الوفود قبا
والآل الصحب ما غنت مطوقة ... على أراك فأضحى الدمع منسكبا
وهم بيت علم وصلاح مشهورون باليمن واعتقدهم جميع أهله بل جميع البلاد لسلوكهم على المنهج القويم ولابتمن قائم منهم يكون رأسا للعلماء ومرجعا عند اختلاف الفهماء وحكما للمشكلات للحكماء أذ لا يتعصبون للمذاهب والأقوال ولاينافسون في المناصب ولا ينقبون على أهل الأحوال ولا يخرجهم عن الحق عضب ولا يدخلهم في الباطل رضا ولا يميلون إلى الحرص على الأموال عصمتهم الكتاب والسنة وعقيدتهم في الله تعالى حسنة وله سبحانه عليهم المنة قال السيد الشريف العارف بالله تعالى حسين الأهدل أنه اعتقد فضل بنى مطير جميع البلاد وقال الفقيه الصالح الولى
المشهور محمّد بن الحسن المحلوى وقبره طرف بيت عطاء من جهة اليمن رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وسيدي أحمد بن إبراهيم بن مطير يلازمه ويلح عليه فرأيت قلما من جهة النبي صلى الله تعالى عليه وسلم يكتب أولادنا أولادكم وما يعنانا يعناكم ولقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة وقد اشتهر اختصاص بني مطير بمزيد محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنهم من مواليه وذكروا ذلك في أشعارهم وغيرها وأنه يحصل لهم العلم من غير كثيرة طلب حتى قال الشريف الولى حيب آل مطير أبو بكر بن أبي القاسم بن إسماعيل الحسيني صائم الدهر طفل بني مطير بئر علم مطوية لا يحتاج إلى إخراج التراب الواقع فيها ولا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله تعالى وجهه اتصال بالعلماء منهم في المنام وأثار صادفة ذكرها منهم العلماء الأعلام نفع الله تعالى بهم" أ. هـ.
• البدر الطالع: "كان عالمًا متفننًا .. " أ. هـ.
وفاته: سنة (1041 هـ) أحدى وأربعين وألف.
من مصنفاته: "كشف النقاب" بشرح ملحة الأعراب للحريري، وتكملة تفسير جدة إبراهيم بن أبي القاسم مطير من أول الكهف إلى آخر القرآن المسمى بالضنائن، وغيرهما.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید