المنشورات

الفَلَّاس

المفسر: عمرو بن عليّ بن بحر بن كُنيز (1)، أَبو حفص الباهلي الصيرفي الفلاس (2).
من مشايخه: سفيان بن عيينة، وبشر بن المفضل، وسفيان بن حبيب وخلق كثير.
من تلامذته: عفان بن مسلم، وأَبو زرعة، وأَبو حَاتِم الرازيان وغيرهم كثير.
كلام العلماء فيه:
* الجرح والتعديل: "حدَّثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: كان عمرو بن عليّ أرشق من عليّ بن المديني وهو بصري صدوقًا" أ. هـ.
* تاريخ بغداد: "كان من نبلاء المحدثين .. " أ. هـ.
* المنتظم: "وكان الفلاس إمامًا حافظًا ثقة، ومدحه رجل فقال:
يرم الحديث بإسنادهِ ... ويمسك عنه إذا ما وهم
ولو شاء قال ولكنه ... يخاف التزيُّد فيما عُلم" أ. هـ.
* تهذيب الكمال: "قال النسائي: ثقة، صاحب حديث، حافظ" أ. هـ.
* السير: "وقد ذكره أَبو زرعة فقال: ذاك من فرسان الحديث، ولم تر بالبصرة أحفظ منه ومن علي بن المديني والشَّاذكوني".
وقال: "قال ابن إشكاب الحافظ، ما رأيت مثل أبي حفص الفلاس كل يحسن كل شيء، وبلغنا عن أبي حفص قال: ما كنت فلاسًا قط" أ. هـ.
* تهذيب التهذيب: "وقال الدَّارَقُطني: وإن من الحفاظ وبعض أصحاب الحديث يفضلونه على ابن المديني، ويتعصبون له ... وهو إمام متقنًا.
ثم قال: "وقال صالح جزرة: ما رأيت في المحدثين بالبصرة أكيس من خياط ومن أبي حفص الفلاس، وكانا جميعًا متهمين، وما رأيت بالبصرة مثل ابن عرعرة وكان أَبو حفص أرجح عندي منهما".
وقال: "وقال مسلمة بن قاسم: ثقة حافظ وقد تكلم فيه علي بن المديني وطعن في روايته عن يزيد بن زريع انتهى وإنما طعن في روايته عن يزيد لأنَّه استصغره فيه، وفي الزهرة .... " أ. هـ.
* تقريب التهذيب: "ثقة حافظ" أ. هـ.
وفاته: سنة (249 هـ) تسع وأربعين ومائتين.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید