المنشورات

الملطي

المقرئ: محمّد بن أحمد بن عبد الرحمن، أبو الحسين الملطي العسقلاني.
من مشايخه: ابن مجاهد، وابن الأنباري وغيرهما.
من تلامذته: الحسن بن ملاعب الحلبي، وعبيد الله بن سلمة المكتب وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• تاريخ دمشق: "قال إسماعيل بن رجاء: كان أبو الحسين الملطي، كثير العلم، كثير التصنيف في الفقه، وكان يتفقه للشافعي، وكان يقول الشعر ويسره ويعجب به" أ. هـ.
• غاية النهاية: "فقيه مقرئ متقن ثقة ... قال الداني مشهور بالثقة والإتقان .. " أ. هـ.
• الأعلام: "عالم بالقراءات، من فقهاء الشافعية .. " أ. هـ.
• قال محمّد زاهد الكوثري في مقدمته لكتاب "التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع" صفحة (هـ): " ... إنه كثير الاتباع لنصوص كتاب "الاستقامة" لأبي عاصم خشيش بن أصرم النسائي من شيوخ أبي داود وابنه والعسال كما أنه كثير المسايرة لمقاتل بن سليمان البلخي في تفسير الآيات فيبعدانه عن الجادة.
فخشيش ممن سطع نجمه بعد رفع المحنة في فتنة القول بخلق القرآن عند تقريب المتوكل العباس النقلة، وهو يعد عندهم ثقة في الرواية، لكنه متخبط في مسائل الدراية. فيفوه بما ينبذه البرهان الصحيح غير ساكت عما لا يعنيه .. ".
ثم قال المحقق: "واعتماد المؤلف على مقاتل بن سليمان في التفسير أوقعه في الانخداع ببعض آراء الحشوية كتفسير الاستواء بالاستقرار مع أن ذلك إنما يكون بعد اضطراب سابق، وجل إله العالمين عن الجسميات وأوصاف المحدثات".
قلت: ويقصد الكوثري بالحشوية أهل الحديث الذين يثبتون لله من الأسماء والصفات ما أثبته لنفسه وما أثبته له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وينفون عنه ما نفاه عن نفسه وما نفاه عنه الرسول - صلى الله عليه وسلم - من غير تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تفويض.
ثم قال: "نعلم مما سبق أنه يتعين التبصر البالغ في مرويات المؤلف -في كتابه التنبيه والرد- عن مثل محمّد بن عكاشة في صدر الكتاب، وعن مقاتل بن سليمان في الأوسط، وعن خشيش بن أصرم في الأواخر، لكلام أهل النقد في ابن عكاشة، ومقاتل، وتهاتر آراء خشيش كما سبق .. ". أ. هـ
وفاته: سنة (377 هـ) سبع وسبعين وثلاثمائة.
من مصنفاته: "التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع" و"قصيدة" عارض بها قصيدة لموسى بن عبيد الله الخاقاني، في وصف القراءة والقراء ...





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید