المنشورات

الرؤاسي

النحوي، اللغوي: محمّد بن الحسن بن أبي سارة الرُؤاسي (1)، أَبو جعفر النيلي: كان ينزل النيل قيل له النيلي.
من مشايخه: أَبو عَمْرو بن العلاء، والأعمش وغيرهما.
من تلامذته: الكسائي، والفراء، وخلَّاد بن خالد وغيرهم.
كلام العلماء فيه:
* معجم الأدباء: "قال أحمد بن يحيى ثعلب ... وكان الرؤاسي رجلًا صالحًا ... وقال سلمة: سُئل الفراء عن الرؤاسي فأثنى عليه وقال: قد كان دخل البصرة دخلتين وقل مقامه بالكوفة فلذلك قل أخذ الناس عنه" أ. هـ.
* الوافي: "وهو أول من وضع من الكوفيين كتابًا في النحو" أ. هـ.
* مراتب النحويين: "أخبرنا جعفر بن محمّد قال: أخبرنا إبراهيم بن حُميد قال: أخبرنا أَبو حاتم قال: كان بالكوفة نحوي يقال له أَبو جعفر الرؤاسي، وهو مطروح العلم ليس بشيء" أ. هـ.
* نور القبس: "سُئل -أي أَبو جعفر الرؤاسي- عن قوله تعالى {وَأَنَّهُ تَعَالى جَدُّ رَبِّنَا}، فقال: حكاه الله عن قيل جهلة الجن" أ. هـ.
* روضات الجنات: "وهذا الرجل معدود في كتب رجال الشيعة من جملة رجال لا يطعن عليهم بشي .. " أ. هـ.
* قلت: قال الدكتور عبد الله الجبوري في كتابه أَبو جعفر الرؤاسي وتحت عنوان أقواله في العربية والتفسير (ص 43): "سئل الكسائي وابن إدريس عن (الصمد) فقالا: الذي تصمد إليه الأمور.
وسئل الرؤاسي فقال مثل ذلك: فقيل له: كيف جمعه؟ قل: جل من سألنا عن اسمه لا يثنى ولا يجمع، فقيل: إذا سمي به مخلوق؟ فقال: أصماد وصمدان. أقول -أي عبد الله الجبوري-: وهذا من النوادر".
وقال (ص 45): "قال أَبو زكريا الفراء: وقال أَبو جعفر الرؤاسي: روى عن المشيخة أنهم يكرهون أن يجمع (رمضان) دون الشهر ويقولون: شهر رمضان، وشهرا رمضان وشهور رمضان. وقال (1/ 492): بلغني أنه اسم من أسماء الله جل وعز" أ. هـ.
وفاته: سنة (187 هـ) سبع وثمانين ومائة، أيام الرشيد، وقيل (193 هـ) ثلاث وتسعين ومائة.
من مصنفاته: "الفيصل" مأخوذ عن سيبويه، وكتاب "معاني القرآن"، وكتاب "الوقف والابتداء الكبير".




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید