المنشورات

ابن عثيمين

المفسر محمد بن صالح بن سليمان بن عبد الرحمن بن عثمان من آل مقبل من آل ريِّس الوهيبي التميمي.
ولد: سنة (1347 هـ) سبعة وأربعين وثلاثمائة وألف.
من مشايخه: عبد الرحمن بن ناصر السعدي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز، محمد الأمين الشنقيطي وغيرهم.
من تلامذته: عبد لله بن محمد الطيار، وليد بن أحمد الحسين (رئيس تحرير مجلة الحكمة).
كلام العلماء فيه:
يعتبر العلامة محمد صالح العثيمين من أكابر علماء هذا العصر الذي نصروا ورفعوا عقيدة السلف الصالح، ومؤلفاته في نصرة عقيدة أهل الكتاب والسنة أشهر من أن تذكر، فدروسه ومحاضراته وخطبه ومؤلفاته شاهدة على وضوح هذا الأمر، ويعد الشيخ من المراجع الرئيسة لطلبة العلم بل والعلماء في معرفة عقيدة السلف، والشيخ هو امتداد للحركة السلفية للشيخ محمد بن عبد الوهاب، والتي برزت في عصرنا الحاضر في المملكة العربية السعودية وساهمت هذه الحركة في بناء مجموعة من العلماء الذين حملوا راية العقيدة الحقة ومنهم الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز وابن عثيمين وغيرهم والشيخ عالم من علماء الفقه وأصوله وله مشاركه جيدة في علوم اللغة، وهو قبل ذلك مفسرًا بارعًا، وله في أصول التفسير وقواعده كتابات رائعة.
والحركة الإسلامية في يومنا هذا مدينة لهذا العلم في نشر العقدة النقية وتوجيه شبابها للعمل بكتاب الله وسنه رسوله، ويعد الشيخ أحد علماء هيئة كبار العلماء في المملكة.
وفاته: سنة (1421 هـ) إحدى وعشرون وأربعمائه وألف، عن عمر يناهز الرابعة والسبعين.
مؤلفاته: للشيخ مؤلفات كثيرة، وكثير من محاضراته حوّل مؤخرًا إلى مؤلفات مطبوعة، وشكلت لجنة للإشراف على ذلك، من مؤلفاته "القواعد المثلى في صفات الله الحسنى"، "القول المفيد على كتاب التوحيد"، "الشرح الممتع على زاد المستقنع".
وله من محاضراته السمعية والذي شرع بطباعته حديثًا "تفسيره " وهو غير كامل.




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید