المنشورات

مُطيَّن

المفسر: محمّد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي الكوفي، مطين (1)
من مشايخه: أحمد بن يونس الحريري، وعلي بن حكيم الأودي، وسعيد بن عمرو الأشعثي وخلق كثير.
من تلامذته: الطبراني، وأبو بكر النجاد، وأبو بكر الإسماعيلي وغيرهم.
كلام العلماء فيه:
• الأنساب: "كان من ثقات الكوفيين ... وله تصنيف في التاريخ وغير ذلك" أ. هـ.
• طبقات الحنابلة: "أحد الحفاظ والأذكياء الأيقاظ صنف المسانيد" أ. هـ.
• السير: "الشيخ الحافظ الصادق محدث الكوفة".
وقال: "قال ابن أبي دارم: كتبت بأصبعي عن مطين مئة ألف حديث. وسئل عنه الدارقطني فقال: ثقة جبل.
قلت -أي الذهبي-: .. وكان متقنًا، وقد تكلم فيه محمّد بن عُثْمَان بن أبي شيبة، وتكلم هو في ابن عثمان، فلا يعتد غالبًا بكلام الأقران، لا سيما إذا كان بينهما منافسة، فقد عدد ابن عُثْمَان لمطين نحوًا من ثلاثة أوهام فكان ماذا؟ ومطين أوثق الرجلين، ويكفيه تزكية مثل الدارقطني له ... وقال الخليلي: ثقة حافظ" أ. هـ.
• ميزان الاعتدال: "الحافظ محدث الكوفة، حط عليه محمّد بن عُثْمَان بن أبي شيبة وحط. هو على ابن أبي شيبة وآل أمرهما إلى القطيعة، ولا يعتد بحمد الله بكثير من كلام الأقران بعضهم في بعض. قال أبو نعيم بن عدي الجرجاني: وقع بينهما كلام حتى خرج كل واحد منهما إلى الخشونة والوقيعة في صاحبه، فقلت لابن أبي شيبة: ما هذا الاختلاف الذي بينكما؟ فذكر لي أحاديث أخطأ فيها مطين، وأنه رد عليه -يعني فهذا مبدأ الشر-.
وذكر أبو نعيم الجرجاني فصلًا طويلًا إلى أن قال: فظهر إلى أن الصواب الإمساك عن القبول من كل واحد منهما في صاحبه.
قلت -أي الذهبي-: مطين وثقه الناس وما أصغوا إلى ابن أبي شيبة" أ. هـ.
• لسان الميزان: "قد أنكر موسى بن هارون الحافظ أيضًا على مطين أحاديث، لكن ظهر الصواب مع مطين، وقال الحاكم في "تاريخه": سمعت أبا عبد الله محمّد بن العباس يقول: سمعت أبا تراب الموصلي، هو محمّد بن إسحاق بن محمّد يقول: جمع موسى بن هارون، عن أبي جعفر [الحضرمي ثلثمائة حديث أنكرها عليه، فكتبتها، وخرجت إلى الكوفة فدخلت على أبي جعفر، فسألني، فلما خلا بي قال: ما هذا الذي يبلغني عن [أبي عمران] بأن تاب الله علينا وعليه، فقلت: قد جمعت الأحاديث التي تذكر، قال: ائتني بها فأتيته بها فقال: اذكر حديثًا حديثًا، فكنت أذكر الحديث، فيقوم فيخرج من أصل كتابه في مجالس كثيرة، حتى أخرجها كلها من أصوله" أ. هـ.
وفاته: سنة (297 هـ) سبع وتسعين ومائتين.
من مصنفاته: "التفسير"، و"المسند"، و"السنن" وغير ذلك.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید