المنشورات

الأصبهاني

النّحوي، اللغوي، المفسر، المقرئ: محمود بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمّد بن أبي بكر بن علي الشَّافعي الأصبهاني، شمس الدين.
ولد: سنة (674 هـ) أربع وسبعين وستمائة.
من مشايخه: والده، وجمال الدين بن أبي الرجاء وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
* البداية: "وحضر عنده القضاة والأعيان، وكان فيهم شيخ الإسلام ابن تيمية وجرى يومئذٍ بحث في العام إذا خص، وفي الاستثناء بعد النفي ووقع انتشار وطال الكلام في ذلك المجلس وتكلم الشَّيخ تقي الدين كلامًا أبهت الحاضرين" أ. هـ.
* طبقات الشَّافعية للإسنوي: "كان بارعًا في العقليات صحح الاعتقاد محبًا لأهل الصلاح، طارحًا للتكلف مجموعًا على العلم ونشره" أ. هـ.
* الشذرات: "وسمع كلامه التقي ابن تيمية فبالغ في تعظيمه، قال الأسنوي: كان بارعًا في العقليات، صحيح الإعتقاد، محبًا لأهل الصلاح طارحًا للتكلف وكان يمتنع كثيرًا من الأكل لئلا يحتاج إلى الشرب فيحتاج إلى دخول الخلاء فيضيع عليه الزمان ... لازم الجامع الأموي ليلًا ونهارًا مكبًا على التلاوة وشغل الطلبة ودرّس بعد ابن الزملكاني بالرَّواحية ثم قدم القاهرة، وبنى له قُوصون الخانقاه بالقرافة ورتبه شيخًا لها ... " أ. هـ.
* البدر الطالع: "ودخل دمشق بعد زيارة القدس فبهرت أهلها فضائله وقال ابن تيمية لما سمع كلامه إنَّه ما دخل البلاد مثله .. " أ. هـ.
* الأعلام: "مفسر كان عالمًا بالعقليات. ولد وتعلم في أصبهان. دخل إلى دمشق فكرمه أهلها وأعجب به ابن تيمية .. " أ. هـ.
* معجم المؤلفين: "مفسر صوفي، متكلم، أصولي، منطقي، عروضي، نحوي" أ. هـ.
من أقواله: روضات الجنات: "ومرادهم بالأصفهاني -أو الأصبهاني- المطلق الواقع في كلمات الحكماء والأصوليين من المتأخرين هو هذا الرجل وإن كان قد يطلق على جماعة أخرى .. " أ. هـ.
وفاته: سنة (749 هـ) تسع وأربعين وسبعمائة بالطاعون العام.
من مصنفاته: "التفسير" وسماه "أنوار الحقائق الربانية" قال الصفدي: رأيته يكتب في تفسيره من خاطره من غير مراجعة. وفي كشف الظنون: وهو تفسير كبير بالقول في مجلدات أوله: الحمد لله القادر العليم .. إلخ ذكر في أوله ثلاثة وعشرين مقدمة من مقدمات علم التفسير وجمع فيه بين الكشاف ومفاتيح الغيب للرازي جمعًا حسنًا بعبارة وجيزة سهلة مع زيادات واعتراضات في مواضع كثيرة انتهى، و "تشييد القواعد" في شرح "تجريد العقائد" للنصير الطُّوسي، و "مطالع الأنظار في شرح طوالع الأنوار" للبيضاوي.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید