المنشورات

مُؤَرج السَّدُوسِي

النحوي، اللغوي: مؤرج بن عمرو بن الحارث بن ثور بن حرملة بن علقمة بن عمرو بن سدوس بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة. . . ابن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

من مشايخه: أبو زيد الأنصاري، وأبو عمرو بن العلاء وغيرهما.
من تلامذته: النضر بن شميل، وأحمد بن محمد بن أبي محمد اليزيدي وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• تاريخ بغداد: "لا معرفة له بالقياس في العربية، وإنما كانت معرفته بالعربية قريحة .. " أ. هـ.
• نزهة الألباء: " .. قال لنا مؤرخ السدوسي: اسمي وكنيتي غريبان اسمي مؤرج والعرب تقول: أرجت بين القوم وأرشت إذا حرشت. وأنا أبو فيد والفيد ورد الزعفران ويقال فاد الرجل يفيد فيدا إذا مات .. " أ. هـ.
• معجم الأدباء: "هو من أعيان أصحاب الخليل عالم بالعربية والحديث والأنساب ... ويقال إن الأصمعي، كان يحفظ ثلث اللغة، وكان الخليل يحفظ ثلث اللغة، وكان مؤرخ يحفظ الثلثين، وكان أبو مالك يحفظ اللغة كلها .. " أ. هـ.
• إنباه الرواة: "ودخل الأخفش على محمد بن المهلب، فقال له محمد بن المهلب: من أين جئت قال: من عند القاضي يحيى بن أكثم. قال: فما جرى؟ قال: سألني عن الثقة المقدم من علماء الخليل من هو؟ ومن الذي كان يوثق بعلمه؟ فقلث له النضر بن شميل وسيبويه، ومؤرج السدوسي انتهى. . . وكان أحد من نجم من أصحاب الخليل والغالب عليه اللغة والشعر .. " أ. هـ.
• البغية: "قال الزبيدي: كان عالمًا بالعربية، إمامًا في النحو. وقال الحاكم أحد الأئمة من أهل الأدب. . وكان يقول: قدمت من البادية ولا معرفة لي بالقياس في العربية، وإنما كانت معرفتي قريحتي، وأول ما تعلمت القياس في حلقة أبي زيد الأنصاري انتهى .. " أ. هـ.
وفاته: (204 هـ) أربع ومائتين.
من مصنفاته: "الأنوار" وكتاب "غريب القرآن" وكتاب "جماهير القبائل" وغير ذلك.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید