المنشورات

ابن الأثير الشيباني

النحوي، اللغوي: نصر الله بن محمّد بن محمّد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الوزير الفاضل، ضياء الدين، أبو الفتح الشيباني الخزرجي، المعروف بابن الأثير.
ولد: سنة (558 هـ) ثمان وخمسين وخمسمائة.
كلام العلماء فيه:
• وفيات الأعيان: "وله يد طولى في الترسل، وكان يُعارض القاضي الفاضل في رسائله، فإذا أنشأ رسالة، أنشأ مثلها، وكانت بينهما مكاتبات ومجاريات، وأنشأ في العصا: هذه لمبتدأ ضعفي خبر ولقوس ظهري وتر وإن كان إلقاؤها دليلًا على الإقامة، فإن حملها دليل على السفر" أ. هـ.
• المستفاد من ذيل تاريخ بغداد: "حاز قصب السبق في الإنشاء، وكان ذا رأي ولسان وعارضة وبيان" أ. هـ.
• بغية الوعاة: "مهر في النحو واللغة وعلم البيان، واستكثر من حفظ الشعر، فحفظ شعر أبي تمام حبيب بن أوس الطائي، وشعر أبي عبيدة البحتري وشعر أبي الطيب المتنبي، ووزر للأفضل علي بن السلطان صلاح الدين".
وقال: "كان ذا لسان وفصاحة وبيان" أ. هـ.
• قلت: قال محقق كتاب المثل السائر للمترجم له في (1/ 21): "ويذكر في موضع آخر أنه عثر على ضروب من البيان في القرآن الكريم، وأنه لم يجد أحدًا تقدمه تعرض لذكر شيء منها وهي إن عدت كانت في علم البيان بمقدار شطره، وإذا نظر إلى فوائدها وجدت محتوية عليه بأسره، وأن الله هداه لابتداع أشياء لم تكن من قبله مبتدعة، ومنحه درجة الاجتهاد التي لا تكون أقوالها تابعة، وإنما هي متبعة .. " أ. هـ.
قلت: وهو أخو صاحب كتاب (الكامل في التاريخ).
وفاته: سنة (637 هـ) سبع وثلاثين وستمائة.
من مصنفاته: "المثل السائر في أدب الكاتب  والشاعر" وقد اشتهر وكتب الناس عليه، و"الوشي المرقوم في حلّ المنظوم"، و"المعاني المخترعة في صناعة الإنشاء" وغيرها.






مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید