المنشورات

القَفْطِي

النحوي، المفسر: هبة الله بن عبد الله بن سيد الكل العُذريّ، القاضي أبو القاسم، بهاء الدين، القَفطي (1).
ولد: سنة (600 هـ)، وقيل: (601 هـ) ستمائة، وقيل: إحدى وستمائة.
من مشايخه: الشيخ مجد الدين علي بن وهب القشيريِّ، والشيخ شمس الدين محمّد الأصفهاني وغيرهما.
من تلامذته: أبو بكر محمَّد بن عبد الباقي، وطلحة بن محمّد القشيري وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
* الطالع السعيد: "كان فيه إحسان وخلق، وصار بنو السديد من طلبته، فشدُّوا به، وبلغني أنّ بعض الإسنائية قال له: يا سيدي زال عني أمرُ السب واعتقدت فضل الصحابة غير أني ما قدرت على نفسي أن توافق على تفضيل أحد على علي - رضي الله عنه -، فقال له الشيخ: بقيت تحتاج إلى مسهل" أ. هـ.
* طبقات الشافعية. للسبكي: "ونشر السنة بإسنا، بعد ما كان التشيع بها فاشيًا ..
ومناقبه كثيرة، وبالجملة كان من رجال العِلم والدين" أ. هـ.
* عِقد الجمان: "تولى قضاء إسنا والتدريس بالمدرسة العزية، وكانت إسنا مشحونة بالرافضة فقام في نصرة السنة وأصلح الله به خلقًا، وهمت الرافضة بقتله فحماه الله منهم، وكان فقيهًا فاضلًا، متعبدًا زاهدًا، خيرًا مشهورًا" أ. هـ.
* الأعلام: "تفقه بقوص وولي فيها أمانة الحكم وترك القضاء أخيرًا فعكف على العبادة والعلم" أ. هـ.
* معجم المؤلفين: "مفسر، محدث، فقيه، أصولي، متكلم، فرضي، رياضي منطقي، نحوي" أ. هـ.
من أقواله: بغية الوعاة: "كان يقول أعرف عشرين علمًا أنسيت بعضها لعدم المذاكرة".
وفاته: سنة (697 هـ) سبع وتسعين وستمائة.
من مصنفاته: "التفسير" وصل فيه إلى سورة كهيعص، و "شرح مقدمة المطرز" في النحو، وصنف في التشيع كتابًا سماه "النصائح المفترضة في فضائح الرّفضة".





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید