المنشورات

أشْجع

قبيلة من غطفان، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم:
بنو أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد ابن عدنان. كانت منازلهم بضواحي المدينة وكان بالمغرب الأقصى منهم حي عظيم، كانوا يظعنون مع عرب المعقل، بجهات سجلماسة، وكان لهم عدد وذكر. من مراكزهم: الثّاملية [1] ، والمروراة [2] ، والصهباء، وخبيت [3] ، والجرّ [4] .
وأما تاريخهم فكانوا حلفاء للخزرج، وقد دعوهم الى نصرتهم في يوم بعاث، فأجابوهم [5] . ومن وقعاتهم الحربية وقعة كانت في الجرّ، بينهم وبين سليم بن منصور [6] . وقد قاتلوا مع رسول الله (ص) في غزوة حنين، وعددهم ألف [7] وقال رسول الله (ص) الأنصار ومزينة وجهينة وغفار وأشجع، ومن كان من بني عبد الله مواليّ دون الناس والله ورسوله مولاهم [8] . وفي أيام الردة رجعت عامة أشجع عن دينهم [9] .
(الجامع الصحيح لمسلم ج 7 ص 178. تهذيب تاريخ ابن عساكر ج 1 ص 119. الاغاني للأصفهاني طبعة الساسي ج 15 ص 156. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 3 ص 6. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 92، ج 5 ص 393. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 57 و 401. زيادات الاصبهاني على كتاب الأنساب للمقدسي ص 173. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 329، 334. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 306- 307. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 19- 1. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 62. لسان العرب لابن منظور ج 10 ص 40. نهاية الأرب للنويرى ج 2 ص 341. صبح الأعشى للقلقشندي ج 1 ص 344.
الصحاح للجوهري ج 1 ص 600)




مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید