المنشورات

جَذيمة بن عَوْف

بطن من عبد القيس، من ربيعة بن نزار، من العدنانية وهم: بنو جذيمة بن عوف بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس بن أفصى بن دعميّ.
كانت منازلهم البيضاء بناحية الخطّ من البحرين، والقطيف.
وبعث النبي (ص) سنة ثمان خالد ابن الوليد الى بني جذيمة بن عوف، وبعث معه ثلاثمائة وخمسين رجلا من المهاجرين والأنصار، وبني سليم، داعيا إلى الإسلام، لا مقاتلا، فلما انتهى إليهم قال: ما أنتم؟ قالوا: نحن مسلمون قد صلينا، وصدقنا بمحمد، وبنينا المساجد في ساحتنا [2] .
(شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 3 ص 2- 5.
المشتبه للذهبي ص 103. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 133. معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 143.
الاشتقاق لابن دريد ص 197. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 64. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 92- 2. لسان العرب لابن منظور ج 10 ص 413:، ج 14 ص 356. نسب عدنان وقحطان للمبرد ص 18. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 223. الصحاح للجوهري ج 2 ص 269)


جذيمة بن عَوْف:
فخذ من العدنانية، وهم: بنو جذيمة بن عوف بن حرب بن خزيمة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان.
(نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 355) .




مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید