المنشورات

الحديديون

من أكبر عشائر الشام عددا، وأكثرها ثروة، وأميزها بإتقان تربية الماشية، وصنع السمن المعروف بالحديدي، وأشدها استعدادا للتحضر والاستقرار، والتعلق بالحرث والزرع، وأقربها للوداعة وإطاعة الحكومة.
أصلهم من أنحاء مدينة الموصل الواقعة شمالي العراق [1] ، ولا يزال هناك منهم قسم يقدر بنحو ألف بيت، يتبدى على يمين الدجلة، من تل عفر إلى حمام العليل، وعلى يسار الدجلة بين الزاب وسهل باشايا، ويتألف هناك من فرق عديدة، تعمل في الزرع والضرع، ولا تنقطع عن الاتصال والتزاور مع أقاربها الموجودين في براري حلب.
اقسامهم:
ينقسم الحديديون الى أربعة أقسام:
(1) حديديو الموصل.
(2) قوم الشيخ نواف الصالح
المعروفون في القيود الرسمية باسم (كومة) .
(3) فرق مستقلة عن الشيخ نواف،
وملتفة حول رؤساء آخرين، كالغناطسة [2] في قضاء الباب، والأبي شهاب الدين في جنوبي مطخ قنسرين بقضاء إدلب، والأبرز في جبلي الأحص بقضاء جبل سمعان، والابي حسن الذين أصلهم من عشيرة الأبي شعبان الفراتية  ومقرهم الآن في ناحية الحمراء بمحافظة حماة.
(4) لواحق من الشوايا والرعية
كالجملان، وهؤلاء ينضوون تارة الى الموالي وتارة الى الحديديين وتارة يتظاهرون بالحياد والاستقلال.
ومن فرق الحديديين الاصليين: الابو كنش، الابو صليبي، الابو جميل، الابو قاتلة، الابو حربة الحجاج، الابو زليطي، المراسة، والمعاطة.
ومن لواحق الحديديين، ارهاط، وأفخاذ من منابت وعشائر مختلفة، انضموا إليهم، وهم: النعيمات، والابو قعيرات، والابو شهاب الدين، والعميرات، البو سبيع، والابو حربة، البو عيسى، والحسانيون، الأبرز، الابو عطيوي، الابو حسن، الجملان، والغناطسة، وإذا أضيفت هذه اللواحق الى الحديديين الكومة، بلغ المجموع 4900 بيت.
منازلهم:
يقطن الحديديون الكومة في قراهم العديدة الواقعة شرقي قضاء ادلب، وجنوبي قضاء جبل سمعان، وشرقي قضاء المعرة. ويقطن الشيخ نواف وأقاربه آل ابراهيم، في قرى الطويحينة، والبويد، حتى الاندرين، وأسرية. وتمتد ديار بقية الفرق، والفصائل، من القرى المذكورة نحو الجنوب، الى ناحية العلا في قضاء المعرة، والى ناحيتي السعن وسعين في سليمية، احد اقضية محافظة حماة.
اما لواحق الحديديين، ففرقة الابي شهاب الدين في جنوبي مطخ قنسرين، في قريتي العوينات، وتل كلبة، وفرقة الأبرز في قرية الهزانة بجبل الاحص.
وفرقة الابي عاصي في تل فخار بمطخ قنسرين. والابو حسن في ناحيتي الحمراء، والسعن وسعين.
وينشئ هؤلاء مزارع وضيعات جديدة، ويفجرون قنوات عديدة في جهات بغيديد، ويستثمر بعضهم ارضين واسعة في أنحاء عقيربات، وعرشونة، شرقي سلمية.
اما الحديديون الغناطسة منهم في جنوبي الباب أحد أقضية حلب. يقطنون في قرى دير حافر، ام المراد، حميمة، وديعة، أبو ضنة، جب الصفا، حلبية، دكواني، بغيجة، مفلسة، قصقص، رسم عبود، تبارة ماضي، التايهة، مقطع الحجر الكبير، مقطع الحجر الصغير، ومروح.
والحديديون أهل غنم في الغالب، لذلك يعدون من ذوي النجعة المحدودة، على ان ازدياد الإبل لديهم يوما عن يوم، يضطرهم الى التوسع والابعاد في النجعة، ففي الصيف يقيظ الكومة منهم في أنحاء البويدر وابي الظهور. وتقيظ الغناطسة في أنحاء دير حافر، والباب، والعريمة.
ويقيظ الجملان والابو حسن في الحمراء، وبغيديد، والسعن، وسعين.
اما في الشتاء فقد قضت المؤتمرات التي عقدت للصلح بين الحديديين والموالي في سنة 1941 م، ببقاء الحديديين في نجعتهم شمالي الخط الممتد من الشيخ هلال، ووادي التناهة، والحريجة، وعمشة ردة، والكديم، وقطقط، وأرك، وببقاء الموالي جنوبي هذا الخط، لكن هذا التحديد ألغي بسبب الصفاء الذي عاد الى هذه الربوع.
وعلى كل فالحديديون الكومة، لا يبعدون في الغالب، عن الاندرين، واسرية، والسخنة، وجبل العمور، لكن أبا حسن يصلون الى الحماد شرقي وجنوبي تدمر. ويصل الغناطسة الى غربي السخنة، وشماليها. وفي سني المحل قد يصل الحديديون كلهم، الى وادي المياه، وآبار الطيارة، وسجري، وورقة.
واكثر قرى الحديديين تقع جنوبي قنسرين، وتمتد من محطة ابي الضهور شرقا، حتى خربة الاندرين، والى ما حولها من الخرب الاثرية. وقد حصلت فتن عديدة بين الحديديين والموالي [1] ، ذهبت ادراج الرياح، وحل محلها الوئام والتوادد، وكلما زاد ضغط عنزة، العدوة المشتركة عليها، زادت هذه الصداقة تمكنا وثباتا.
عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 156، 172- 189، 197، 201. افادات زراعية لشارل باقي ص 80.
sousmandat.) L Levolutionpo -litiquedelaSyrie etatsduLevantP.81.E.Rabbath.nomadesetsemi -nomadesdes bedouinsP.126 -130.Lestribus LMuller:EnSyrieavccles






مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید