المنشورات

حسن

من عشائر شرقي الأردن يحدها شرقا ارض بني صخر، وغربا بحيرة  لوط، ونهر الأردن، وشمالا زرقاء شبيب، وجنوبا حمام الزرقاء.
كانوا طوال القرن التاسع عشر للميلاد في كفاح مستمر مع بني صخر، وكان حلفاؤهم قبيلة العدوان البلقاوية، وبعض عشائر منطقة عجلون، وكان السرحان، وبنو حميدة، والحجايا، والروالة، حلفاء بني صخر.
وينقسمون الى حزبين: بنو هليل وهم: الحراحشة والخزاعة، والخوالدة.
والسبتة، وهم: المشاقبة، والعموش، والزيود.
(تاريخ شرقي الأردن لبيك ص 332. خمسة أعوام في شرقي الأردن لبولس سلمان ص 276)
الحسن:
بطن من القبيلات، من الفواضلة احدى عشائر البلقاء. منازلهم بمليح.
(تاريخ شرقي الأردن لبيك ص 254)
حسن:
فخذ يعرف ببو حسن، من أبي معيط، من أبي خابور، من العقيدات احدى عشائر دير الزور من محافظات الجمهورية السورية.
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 233.
مذكراتي لغصين ص 102. المعلومات الزراعية مخطوط ص bumoyen -EuphratesP.55) (HCharles:ibusmoutonnieres (27 حسن فرقة تعرف ببو حسن، من البقارة إحدى عشائر دير الزور بالجمهورية السورية. تقيم بقرية حمار بناحية الكسرة. وتعد 45 بيتا.
(المعلومات الزراعية مخطوط ص 25.
عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 220)
حسن:
فرقة تعرف بأبي حسن، أصلها من السبخة إحدي عشائر الابي شعبان في قضاء الرقة، وتتبع الحديديين المقيمين بضواحي حماة، وتقضي الصيف بمنطقة السليمية.
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180.
افادات زراعية لشارل بافي صesetatsduLevantP.81) P.126.busnomadesetsemi -Muller:eaveclesbedouins (82،80
الحسن:
فرقة من البوخميس إحدى عشائر الباب من أقضية حلب.
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 203)
حسن:
فرقة تعرف بأبي حسن، من عشيرة الولدة التي تقيم في الردة الكبيرة، والردة الصغيرة، بانحاء الفرات.
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 صesetatsduLevantP.105) (busnomadesetsemi - (217
الحسن:
فخذ من العساف، من طيّء إحدى عشائر محافظة الجزيرة بالجمهورية السورية.
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 296)
حسن:
من أعظم عشائر لواء الحلة، وأكبرها عددا. يقدر عدد رجالها ب 12000، يسكنون ناحية جدول الغربي، الكفل، والكوفة، حتى قرب الشنافية.
ويتبعهم الحميدات، والعوابد القاطنين في قضاء الشامية (عامان في الفرات الأوسط لعبد الجبار فارس ص 79) .
حسن:
بطن من الدّغمان، من الجمعان، من الرّوالة، من مسلم، من عنزة.
(عشائر العراق للعزاوي ص 280) .
حسن:
بطن يعرف ببو حسن، من البو حسين، من الغرير.
(عشائر العراق للعزاوي ص 255)
الحسن:
بطن من السعد، من الصليب.
(عشائر العراق للعزاوي ص 318) .
حسن:
بطن يعرف ببيت حسن، من البو سهيل، من عشيرة القراغول الملحقة بالصلتة، من شمّر طوقة.
(عشائر العراق للعزاوي ص 240) (18 ق ع)
الحسن:
بطن من الحبلان، من الجبل، من العمارات، من بشر، من عنزة. ينقسم الى الأفخاذ الآتية: المطيرة، المتين، الشموم، الكهموس، آل هشال، والمحوص.
(عشائر العراق للعزاوي ص 269) حسن فرع من قبيلة تميم. يقيم في بريدة بنجد.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 133)
حَسَن:
عشيرة من البطون، من قبيلة الظّفير التي تنزل في طوال الظفير، وفي المنطقة المحايدة بين نجد والعراق، وفي أطرافها. يقال: انهم من اشراف الحجاز.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 169)
الحسن:
بطن يعرف بأولاد ابي الحسن، من أولاد منصور بن محمد، من عرب المعقل بالمغرب الأقصى. قد عجزوا عن الظمن، فنزلوا قصورا اتخذوها بالقفر ما بين تافيلات وتيكورارين.
(تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 66) حسن فرع من أجشم، من يام، إحدى القبائل المهمة في نجران والجوف.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 204)
 الحسن:
بطن من طيّء، من القحطانية، وهم بنو الحسن بن عمرو بن الغوث بن طيّء.
(القاموس للفيروزآبادي ج 4 ص 214.
نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 24- 1.
تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 177)
حسن:
فرع من العمائر، من قبيلة خالد. يقيم في جزيرتي المسلمية وجنة.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 147)
حسن:
فرع من الجوابرة، من المسودة، من جميل، من هذيل اليمن.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203)
حَسَن:
فرع من قبيلة آل مهدي. يقيم بالقرب من الليث.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 190) .
حسن:
عشيرة من آل شريف، من سفيان، من ثقيف سكان الطائف.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 135.
الارتسامات اللطاف للأمير شكيب ارسلان ص 271)
حسن:
فخذ من بني، يوسى، من زهران احدى قبائل عسير الكبيرة.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 154)
حسن:
قبيلة تقيم بين عدن والمكلا (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 54) .





مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید