المنشورات

سعد بن بكر

بطن من هوازن، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. من أوديتهم: قرن الحبال [1] ، وهو واد يجيء من السراة. ومن مياههم:
تقتد. وهم أصحاب غنم. وشهر ناس منهم يوم جبلة. وهم حضنة النبي (ص) . وبعث بنو سعد سنة 9 هـ ضمام بن ثعلبة وافدا الى رسول الله (ص) ، ليجيب عما أرسل به المصطفي لهم، ويتبصر فيما جاء به عليه السلام وبعثت إليهم سرية على رأسها علي بن أبي طالب.
قال القلقشندي: ان بني سعد هؤلاء اختلطوا مع سعود جذام بمصر. وقد افترق بنو سعد هؤلاء في الإسلام، ولم يبق لهم حي فيطرق، الا ان بافريقية من بلاد المغرب فرقة بنواحي باجة يعسكرون مع جند السلطان [1] .
(جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 481.
نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 124- 2.
معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 859، ج 4 ص 72.
تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 309. نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 335. صبح الأعشى للقلقشندي ج 1 ص 340. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202، ج 10 ص 12. الأنساب للمقدسي ص 114. شرح المواهب للزرقاني ج 2 ص 187 ج 4 ص 50- 55. زاد المعاد لابن قيم الجوزية ج 3 ص 45. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 111.
الاشتقاق لابن دريد ص 177. تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 306. سيرة ابن هشام علي هامش الروض ج 2 ص 339. الأغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 11 ص 138. الصحاح للجوهري ج 1 ص 234) .





مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید