المنشورات

سُلَيْم بن منصور

قبيلة عظيمة من قيس بن عيلان، من العدنانية.
تنتسب الى سليم بن منصور بن عكرمة من قيس بن عيلان، من العدنانية.
ابن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان.
تتفرع الى عدة عشائر وبطون منها: بنو ذكوان بن رفاعة بن رجا ابن الحارث، بنو بهثة بن سليم، بنو سمّال، بنو مطرود، بنو الشّريد، بنو قنفذ، بنو عصيّة، بنو ظفر، بنو بهز بن امرئ القيس بن بهثة، بنو عوف بن بهثة، بنو ثعلبة بن بهثة ابن سليم، بنو زغب بن مالك بن بهثة، بنو ذباب بن مالك، وبنو سليمان بن ذباب.
منازلهم: كانت منازلهم في عالية نجد بالقرب من خيبر، ومن منازلهم: حرة سليم، حرة النارين، وادي القرى، وتيماء، وكان بإفريقية منهم حي عظيم، وكانت مساكنهم فيها ببرقة مما يلي المغرب، ومما يلي مصر [1] ، وكان نزول سليم. وعدة قبائل من قيس في أرض مصر سنة تسع ومائة هجرية [2] .
ومن بلادهم:
الحجر بالقرب من قلهيّ وذي رولان، الجموم، السّوارقية على ثلاثة أميال من عين النازية، الرحضيّة [3] .
ومن حراتهم:
حرة بني سليم [1] ، الحذرية، وحرة ليلى.
ومن جبالهم:
شرورة، شعر، نمار، البربراء، الضّمران، جمدان [2] ، اليتائم، أخرم [3] ، ميطان [4] ، الأتم [5] ، بيضان [6] ، ثروان، واهب، النّمار، أروم، يعار، وترثم.
ومن أوديتهم:
دروذ، ذورولان [7] حوزة، السّلوان، الخصر، اللّوى، ساية، الفزنق، الدّونكان، الفريق، حقل ذات رفرف، ورولان.
ومن مياههم:
أثال، بردة [8] ، فرّان، الوسباء [9] المرير [10] ، حنذ [11] ، حمامة [12] ، الدّفينة [13] ، منهل، التّويمة، الكدر [14] ، وقلهّي.
تاريخهم:
بعث النعمان بن المنذر جيشا الى بني سليم، لشيء كان وجد عليهم من اجله، فمر الجيش على غطفان، فاستجاشوهم على بني سليم، فهزمت بنو سليم جيش النعمان [15] .
ومن ايامهم:
يوم ذات الرّمرم، وهو لبني مازن على سليم [16] ويوم تثليث غزت فيه سليم مع العباس بن مرداس مرادا فجمع لهم عمرو معدي كرب، فالتقوا بتثليث فصبر الفريقان، ولم تظفر طائفة منهم بالأخرى [17] وأغارت بنو نصر بن معاوية على ناحية من ارض بني سليم، فبلغ ذلك العباس بن مرداس، فخرج عليهم في جمع من قومه، فقابلهم، حتى أكثر فيهم القتل، وظهرت عليهم بنو سليم، وأسروه بثلاثين رجلا منهم. [18]

ولما نزل النبي (ص) قديدا، وهو ذاهب، لقيه عباس بن مرداس في ألف من بني سليم [1] وخرج الرسول (ص) سنة 3 هـ في مائتي رجل يريد بني سليم، فبلغ ماء يقال له:
الكدر، وتعرف غزوة بني سليم بالكدر بغزوة ذي قرقرة، وهي ارض ملساء، فأقام بها عليه السلام ثلاثا، وقيل: عشرا، فلم يلق احدى من سليم وغطفان [2] وغزوة بحران، وتسمى غزوة بني سليم، وبحران موضع [3] وسرية ابن ابي العوجاء السلمى الى بني سليم في ذي الحجة سنة سبع هـ[4]
وصحبت بنو سليم خالد بن الوليد في سريته الى بني عامر [5] وكانت بنو سليم تفخر بأشياء، منها: ان لرسول الله (ص) فيهم هذه الولادات، ومنها: انهم كانوا معه يوم فتح مكة، وانه قدم لواءهم على الألوية، وكان احمر، ومنها: ان عمر كتب الى الكوفة والبصرة والشام ومصر، أن ابعثوا لي من كل بلد بأفضله رجلا، فبعث أهل البصرة بمجاشع بن مسعود السلمي، واهل الكوفة بعتبة بن فرقد السلمي، واهل الشام بأبي الأعور السلمي، واهل مصر بمعن بن يزيد بن الأخنس السلمي [6] واشتركت بنو سليم في الحروب التي استعرت نيرانها بين الزبيرية والمراونية وقد قتل فيها خلق كثير منهم [7] .
ولما انثالت الدولة العباسية، واستبد الموالي من العجم عليهم، واعتز بنو سليم هؤلاء بالفقر من ارض نجد، واجلبوا على الحاج بالحرمين، ونالتهم منهم معرّات، وتطاولت على الناس حول المدينة بالشر، وكانوا إذا وردوا سوقا من أسواق الحجاز، أخذوا سعرها كيف شاءوا، ثم تراقي بهم الأمر الى ان أوقعوا بالجار بناس من بني كنانة وباهلة، فأجلوهم، وقتلوا بعضهم، وذلك في جمادى الآخرة سنة 230 هـ، فوجه الواثق بغا الكبير إليهم، فقتل منهم وأسر عددا منهم.
ولما كانت فتنة القرامطة، صاروا حلفاء لابي الطاهر وبنيه أمراء البحرين، القرامطة مع بني عقيل بن كعب، ثم لما انقرض أمرهم غلب بنو سليم على البحرين بدعوة الشيعة، لما ان القرامطة كانوا على دعوتهم، ثم غلب بنو الأصفر بن تغلب على البحرين بدعوة العباسية ايام بني بويه، وطردوا عنها بني سليم، فلحقوا بصعيد مصر وأجازهم المستنصر على يد الاروزي وزيره، الى افريقية لحرب المعز بن باديس عند خلافته عليهم، فأجازوا مع الهلاليين، وأقاموا ببرقة، وجهات طرابلس زمنا، ثم صاروا الى افريقية، وتصاهروا مع القبائل البريرية، وامتزجوا بهم (جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 249- 252 تاريخ الطبري ج 5 ص 201 ج 7 ص 32، 174، 231 ج 9 ص 131، 218، 219 ج 11 ص 11، 12، 13، 14. الأغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 7، 13 ص 63، 66. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 307 ج 4 ص 91 ج 6 ص 71، 72 ج 7 ص 273. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 1 ص 526، 527 ج 2 ص 18، 303. لسان العرب لابن منظور ج 6 ص 223، 428، ج 15 ص 192 ج 17 ص 2 ج 19 ص 144. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 299 ج 3 ص 125، 518، 541 ج 7 ص 159 ج 8 ص 185، 339 ج 10 ص 57، 228 305. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 131، 132. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 114، 116 161، 224، 600، 794، 901، 923 ج 2 ص 212، 227، 249، 280، 298، 330، 360، 571، 579، ج 2 ص 768 796، 822، 861 ج 3 ص 129، 223، 796، 866 ج 4 ص 169، 195، 244، 366، 514، 716، 812، 895، 927 1008، 1021، القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 136، 352 ج 2 ص 644، 57، 60، 149، 326 ج 3 ص 271، 272، 359، 387 ج 4 ص 62، 104، 117، 130، 255، 344. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 100، 275، 316 ج 2 ص 391، 394، 426، 436، 685. مسالك الممالك للاصطخري ص 22. نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 341. اللباب لابن الأثير مخطوط. الصحاح للجوهري ج 2 ص 297. البيان والاعراب للمقريزي ص 64. الاشتقاق لابن دريد ص 187. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 112. ثمار القلوب للثعالبي ص 96. المشترك لياقوت ص 87.
صبح الأعشى للقلقشندي ج 1 ص 345. جمهرة الأمثال للعسكري طبعة الهند ص 154. العمدة لابن رشيق ج 2 ص 168، 169. الفائق للزمخشري ج 2 ص 57. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 543) (Encyclopediedel ,islamtome 4 (1 -126 بنp.542






مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید