المنشورات

عبادة

فرع من الوطيوط من آل ازيرج بالعراق.
الطاهر 1/ 176
عبادة:
فخذ من عبادة بالعراق.
الطاهر 1/ 123
عبادة:
فرع من آل سهلان من آل ازيرج (الازيرق) في المنتفق بالعراق.
العزاوي 3/ 74
عبادة:
عشيرة هادئة مسالمة، كانت فرعا من بني خيقان بالعراق، تشتغل بنقل البضائع التجارية من سوق الشيوخ والناصرية ويمتلك بعض أفراد العشيرة حوانيت على هور الحمار، وكانت تسكن في هور الحمار بين آل إسماعيل وبني مشرّف. من أشهر أفخاذها:
البو علي، البو ضويري، عبادة، البو مهاوش، آل علي، البو محيي، الشناوة، الغوازي، البو حمد، البو منصور، البو سبتي، العثمان، المحيسن، والطوفان.
الطاهر 1/ 122- 123
عبادة:
من العشائر القديمة السكنى في أنحاء المنتفق، وتعد في عداد ثلث بني مالك ثم انتشرت في أنحاء عديدة من العراق، وأكثرها فقد سكن مع عبودة.
قال السمعاني صاحب كتاب الأنساب:
عبادة حي العرب كثير عددهم، نزلوا على جانب الفرات. وقد سمعت أبا ربد الحفاجي في برية السماوة وقلت أي العرب أكثر؟ فقال:
نحن أكثر خيلا وعبادة أكثر جملا، وغزية أكثر رجلا.
وكان بنو عبادة هؤلاء حتى عهد عبد الملك بن مروان والحجاج بن يوسف. يقطنون بالجزيرة الفراتية فيما يلي العراق، وكان لهم عدد وذكر. وغلب منهم جماعة على الموصل وحلب في أواسط المئة الخامسة للهجرة كقريش ابن بدران ابن مقلة، فملكها هو وابنه مسلم ابن قريش منهم إلى أن انقرضوا.
وأيد صاحب كتاب الأنساب أنهم من مضر وفيه تفصيل، وهذا يبطل ما قيل من أنهم سادة قرشيون. فهم من عقيل بن عامر بن صعصعة.
وفرقهم: الهلالية، البدران، بنو سبعة، الدوبان، بنو سلامة، والنصاروة.
ومن عبادة البو ناصر في تكريت، البو عمر، آل النقيب، وينتسبون إلى الأمير شبيب.
ومن بني عبادة المراسمة في دلتاوة وفي أبي غريب وقرية الباروز شرقي البو كمال وزاوة وزورابة وفائدة. ومنهم في تركية يقال لهم:
لامّار، وجماعة كبيرة متفرقة بين عشيرة عبودة وعشائر ربيعة.
العزاوي 4/ 55- 56
العبادة:
فرع من آل فرطوس من الغزي من بني لام بالعراق.
العزاوي 3/ 231
العبادة:
فخذ من بني زيد البدعة بالعراق. فروعه: العاشم، الدراوشة، جعيدات، وخواوصة.
الطاهر 1/ 219





مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید