المنشورات

الفرق بين الفقير والمسكين

 لا خلاف في اشتراكهما في وصف عدمي هو [23 / أ] عدم وفاء الكسب بالكلية، والمال لمؤنته، ومؤونة عياله.
وإنما الخلاف في أيهما أسوأ حالا.
ومنشأ هذا الخلاف اختلاف أهل اللغة في ذلك، فقال الشيخ في المبسوط والجمل: الفقير أسوأ حالا لوجوه: الأول: أنه ابتدئ به في الآية، وهو يدل على الاهتمام بشأنه في الحاجة.
والثاني: أنه صلى الله عليه وآله قال: تعوذ من الفقر وسأل المسكنة، حيث قال: " اللهم إني أعوذ بك من الفقر " (2) وقال: " اللهم أحيني مسكينا، وأمتني مسكينا، واحشرني في زمرة المساكين " (3) .
الثالث: قوله تعالى: " أما السفينة فكانت لمساكين " (1) فقد أثبت للمسكين مالا، وبه قال ابن حمزة، وابن البراج، وابن إدريس.
وقال الشيخ في النهاية: المسكين أسوأ حالا لوجوه: الاول: التأكيد به.
فإنه يقال: فقير مسكين، ولا يقال العكس.
والتأكيد إنما يكون بالاقوى.
الثاني: قوله تعالى: " أو مسكينا ذا متربة " (2) وهو المطروح على التراب لشدة الاحتياج.
الثالث: ما رواه أبو بصير.
[عن المعصوم عليه السلام] قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام: قول الله عزوجل: " إنما الصدقات للفقراء والمساكين " (3) .
قال: الفقير: الذي لا يسأل الناس، والمسكين: أجهد منه، والبائس أجهدهم.
قال شيخنا البهاء (4) طاب ثراه: قوله: " الفقير الذي لا يسأل الناس ".
الظاهر أنه كناية عن أن له مالا أو كسبا في الجملة، وهو (5) يقنع به.
وكان قاصرا عن مؤونته، ولا يسأل الناس.
وقوله: " المسكين أجهد منه " أي: أشق حالا.
والجهد: - بالفتح - المشتقة بمعنى أنه لا مال له ولا كسب أصلا.
وعلى هذا فيشكل جعل البائس أجهد منه.
اللهم إلا أن يعتبر فيه
الضعف البدني كالزمانة ونحوها.
انتهى كلامه، رفع مقامه. وتظهر الفائدة في النذر والوصية لاسوئهما حالا وفي الكفارة أيضا، فإنها مخصوصة بالمساكين.
أما الزكاة فكلاهما مستحقان، بكون الضابط في ذلك عدم ملك مؤونة السنة كما مر.
وهو المشهور عند الاصحاب، رضوان الله عليهم.
(اللغات) .





مصادر و المراجع :

١- معجم الفروق اللغوية

المؤلف: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (المتوفى: نحو 395هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید