المنشورات

الْحَسَن بْن عمارة بْن المضرب، أَبُو مُحَمَّد الْكَوفِيّ، مولى بجيلة

حدث عَنْ الزهري، وأبي إِسْحَاق السبيعي، وأبي زهير المكي، وعمرو بْن دينار، وغيرهم. روى عَنْهُ أَبُو يوسف القاضي، وشبابة.
وولي القضاء ببغداد فِي خلافة المنصور، ثُمَّ بعث المنصور إِلَى عبيد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن صفوان إِلَى مكة من يقدم به عليه، فلما قدم ولاه القضاء وضم الْحَسَن بْن عمارة إِلَى المهدي.
أَخْبَرَنَا أَبُو منصور القزاز، قال: أخبرنا أبو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَر بْن بكير النجار، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الربيعي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد اللَّه اليزيدي، قَالَ: حَدَّثَنَا سليمان بْن أبي شيخ، قَالَ: حَدَّثَنِي جبلة بْن سليمان، قَالَ [4] :
جاء رجل إِلَى الْحَسَن بْن عمارة، فَقَالَ: إن لي عَلَى مسعر بن كدام سبعمائة درهم من ثمن دقيق وغير ذلك، وقد مطلني، ويقول: ليس عندي اليوم، فدفعها إِلَيْهِ الْحَسَن بْن عمارة، وَقَالَ: أعط مسعرا كلما أراد، وإذا اجتمع لك عليه شيء فتعال إلي حَتَّى أعطيك.
وقد قدحوا فِي الْحَسَن بْن عمارة، وَكَانَ شعبة يشهد أنه كذاب.
وَقَالَ ابْن المديني: أمره أبين من ذلك، قيل لَهُ: كَانَ يغلط، قَالَ: وأي شيء كان يغلط، وذهب إلى أنه كَانَ يضع الحديث.
وَقَالَ يَحْيَى: لا يكتب حديثه.
وَقَالَ أَحْمَد، ومسلم بْن الحجاج: هو متروك الحديث.
وَقَالَ الفلاس: هو رجل صدوق صالح كثير الوهم متروك الحديث.
وَقَالَ الساجي: أجمع أَهْل الحديث عَلَى ترك حديثه.
وَقَالَ سفيان بْن عيينة: كنت إذا سمعت الْحَسَن بْن عمارة يروي عَنِ الزهري، وعمرو بْن دينار جعلت إصبعي فِي أذني.
تُوُفِّيَ الْحَسَن بْن عمارة في هذه السنة.





مصادر و المراجع :

١- المنتظم في تاريخ الأمم والملوك

المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید