المنشورات

إسماعيل بن يوسف، أبو علي الديلمي

كان أحد العباد الورعين والزهاد [المتقللين] [3] ، وكان حافظا للحديث بصيرا [به] [4] ، ثقة في روايته. جالس أَحْمَد بن حنبل ومن بعده من الحفاظ، وحدث عن مجاهد بن موسى. روى عنه: الْعَبَّاس بن يوسف الشكلي.
أَخْبَرَنَا القزاز [قَالَ:] أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن علي أبو بكر بن ثابت قَالَ: أخبرني الجوهري [قَالَ:] أخبرني مُحَمَّد بن العباس [قَالَ:] حَدَّثَنَا أبو الحسين بن المنادي قَالَ:
وإسماعيل الديلمي كان من خيار الناس وذكر [لي] أنه [كان] [5] يحفظ أربعين ألف حديث، قالوا: وكان يعبر إلى الجانب الشرقي قاصدا مُحَمَّد [6] بن أشكاب [الْحَافِظ] [7] فيذاكره بالمسند، وكان إسماعيل من أشهر الناس [8] بالزهد والورع والتميز بالصون، وأما مكسبه [1] فكان من المساهرة في الأرجاء [2] .
أَخْبَرَنَا القزاز [قَالَ:] أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن علي [قَالَ:] أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن عمر النهرواني [قال:] حدثنا المعافى بن زكريا [قال:] حدثنا مُحَمَّد بن مخلد العطار [قَالَ:] حَدَّثَنَا حامد بن مُحَمَّد بن الحَكَم [قَالَ] [3] حَدَّثَنَا كردان قَالَ: قَالَ إسماعيل الديلمي:
اشتهيت حلواء وأبلغت شهوته [4] إلي، فخرجت من المسجد بالليل لأبول [5] فإذا [على] جنبتي الطريق أخاذين حلواء، فنوديت: يا إسماعيل، هذا الذي اشتهيت، وإن تركته خير [6] لك. فتركته [7] :
قال ابن مخلد: قد كتبت أنا [8] عن كردان: كان يكون بقنطرة بني زريق، وقد [9] رأيت إسماعيل الدَّيْلَميّ هذا من خيار المسلمين [، وكان ما شئت من رجل، رأيته عند أبي جعفر بن إشكاب. قَالَ المعافى إسماعيل الديلمي كان من خيار المسلمين] [10] والناس يزورون قبره وراء قبر معروف الكَرْخي، بينهما قبور يسيرة، وحدثني بعض شيوخنا أنه كان حافظا للحديث كثير السماع، وإنه كان يذاكر بسبعين ألف حديث [11] .





مصادر و المراجع :

١- المنتظم في تاريخ الأمم والملوك

المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید