المنشورات

‏الأنا الأعلى

يستخدم التعبير كثيرا ف التحليل ! لنفسي ليشير الى
الجهاز النفسي للانسان ‎٠٠‏ فهو القوة العقلية والانفعالية
التى تصلح ها بمن بوا عث الانا وبين الافكار والمخل
الاجتماعية والاخلاقية ‎٠‏ ويحدث الاختلال حينما يخفق الانا

الاعلى في التوسط" بين بوا عش الانسان وبين مسئولي اته
الاجتماعية .

وفي الادب ) والدوائر الاقل « علمية » بالنسبة الى
دوائر العلاج النفسي » يكاد الانا الاعلى آن يكون مرادفا

تقريبيا للضمير والاخلاقيات أو قبول القانون الخلقي ‎٠‏ فقد
اتخذ ماكبث وياجو مسلكا كالذي نارا فيه لأن الانا الاعلى

قد خذلهما ‎٠‏
‏آما في رواية « قصة مدينتين » لديكنز فنرى الانا الاعلى لسيدني كارتون يمكنه من انجاز مأثرة اعطت
حياته معذ قيقياً ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید