المنشورات

تيار الشعور

طريقة في الكتابة تقدم مدركات الشخصية وأفكارها
كما تطرةً في شكلها العشوائي ‎٠‏ وهذا التكنيك يكشف عن
المعاني والاحساسات دون اعتبار للسياق المنطقي أو
التمايز بين مستويات الواقع المختلفة ( النوم واليقظة ‎٠٠‏
‏الخ ) أو بناء الجملة من حيث ترتيب كلماتها في أشكالها
وعلاقاتها الصحيحة ‎٠‏ « وتيار الشعور » مصطلح صاغه
ويليام جيمس في كتابه مبادىء علم النفس ( ‎١٩٨٠‏ )
ليشير ! لى ا لافكار الدا خلابة للشخصية فيما نبدو فيه من
عشوائية وتدفق أثناء تفكبير الحياة اليومية ‎٠‏ وقد استخدم
تلك الطريقة في الكتابة الكثير من الكتاب مع طرق اخرى
للتعبير » كما هي الحال عند تولنتوي في الحرب والسلام ى ولكن هناك الكثير من الكتاب يجعلونها الطريقة الرئيسية
في النرد مثل جيمس جويس وفريجينيا وولف وفولكنر .
وكانت دوروش ريتشاردسون رغم عدم تالق موهبتها هي
السباقة في الاعتماد على هذا النكنيك ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید