المنشورات

البُصْر

بضم فسكون: القطن، ومنه: البصيرة لشقة من القطن.
والبَصْر بفتح فسكون: أن تضم حاشيتا أديمين يخاطان كما يخاط حاشيتا الثوب، ويقال: رأيت عليه بصيرة؛ أى شقة ملفقة، وفى الصحاح: والبَصْر أن يضم أديم إلى أديم فيخرزان كما يخاط حاشيتا الثوب فتوضع إحداهما فوق الأخرى، وهو خلاف خياطة الثوب قبل أن يكف.
والبصيرة: الترس اللامع، وقيل ما استطال منه، وكل ما لبس من السلاح فهو بصائر السلاح، والبصيرة: الدرع، وكل ما لبس جُنة: بصيرة، وقال:
حملوا بصائرَهم على أكتافِهم ... وبصيرتى يعدو بها عتدٌ وَأىَ (1)
والبصيرة: شقة من القطن، ويقال: رأيت عليه بصيرة: شقة ملفقة.
والبَصَر: أن يضم أديم إلى أديم فيخرزان كما يخاط حاشيتا الثوب فتوضع إحداهما فوق الأخرى، وهو خلاف خياطة الثوب قبل أن يكف.
والبَصَر: القطن، ومنه البصيرة لشقة من القطن.
والمُبْصِر كمحسن: الوسط من الثوب. ويقال: ثوب جيد البصر؛ أى قوى (2).





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید