المنشورات

الحساسية

القدرة على الشعور أو الاحساس وقابلية الاستجابة
للمثيرات الحسية ‎٠‏ وتستتبع الحساسية سرعة الادراك
والشعور وحدتهما ‎٠‏ وهي تشير بوجه عام الى نزعة
انفعالية أكثر من اشارتها الى نزعة عقلية ‎٠‏ كما تنتسب
الى التقمص انوجداني بوصفها مرادفة للوعي الحاد أو
شدة الاستجابة ‎٠‏ وتعتبر رواية « تريسترام شاندي »
للورنس ستيرن من روايات الحساسية » كما تعتبر رواية
« العقل والحساسية » ( 1811 ) لجين اوستن رواية تقيم
تضادا بين النزعة العقلية وهذا النوع من النزعة الانفعالية.
وقد كتب الدوس هكسلي : « ليست التجربة مسالة أن
يعبر الانسان الدردنيل سباحة أو يتراقص مع الدراويشأو ينام في ماخور » انها مسالة حسانية وحدس وقدرة
الانسان على أن يرى ويضمع الاشياء ذات الدلالة وان يوجه
اهتمامه للحظات المناسبة وقدرته على أن يفهم ‎٠٠٠‏ »

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید