المنشورات

السياق ( بيئة الكلام ومحيطه وقرائن )

بناء كامل من فقرات مترابطة » في علاقته باي جزء
من أجزائه أو تلك الاجزاء التي تنبق أو تتلو مباشرة فقرة
آو كلمة معينة ‎٠‏ ودائما ما بك:ن سياق مجموعة من الكلمات وثيق الترابط بحيث يلقي ضوءا لا على معاني الكلمات
المفردة فحسب بل على معنى وغاية الفقرة باكملها ‎٠‏

وكثيرا ما يغير المحيط الذي توجد فيه العبارة من
المعنى الذي كان يبدو واضحا ف العبارة ذاتها أو يوسعه
أو بعدله ‎٠ ٠‏

وهناك فقرات في الكثير من الروائع الادبية تبدو بذاتها
قاسية أو بذيئة ولكتها تصبح ذات معان مختلفة اذا اخذت
بوبي

والاختبار الاساسي لتمييز آدب الفحشاء هو تحديد
مقصد العمل بكامله وهدفه وطابعه لا التركيز على فقرة
معينة تبرز فيها البذاءة والاسفاف ‎٠‏ ويعتبر انتزاع
الاستشهادات من سياقها وقراءة العبارات خارج سياقها
من الآفات الخطيرة في النقد الادبي ‎٠‏
 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید