المنشورات

سيكولوجية المعنى

يتعلق المعنى بسيكولوجية النية أو اقصد ‎٠‏
‏فالشخصية على سبيل المثال تؤسس غرضا أو مقصدا
محددا ) يختلف عن مجرد توقع ما سيجيء أو استباق
حدوثه أو عن ادراك أنها ستسلك بطريقة خاصة ‎٠‏ وذلك
المقصد هو الطور الاول من خبرة الفاعلية النفسية المتجهة
الى خارجها بوصفها النمط النهائي للخبرة والذي نسميه
النزوع ( في المستقبل ) ‎٠‏

ويتعلق المعنى ايضا بسيكولوجية الدلالة وهو ذلك
النوع الثاني من المعنى الذي يكتسبه مؤثر أو موقف حاضر
للشخصية من الخبرة الماضية فالدلالة مرادفة للاشسارة
وترتكز على الماضي ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید