المنشورات

القيمة المعرفية للدلالة

تسهم الدلالة الفنية في صياغة المسلمات والبديهيات
الاولى للعصور المختلفة في تعاقبها » وهي التي تؤخذ دون مناقشة في كل عصر باعتبارها المشكلات الكبرى
ومتضمناتها ومضمراتها ( أصل العالم في أناطير ما قبل
الفلسفة » تحقيق الكمال النهائي في الفلسفة اليونانية بعد
سقراط » الخلاص في القرون الوسطى » الذات الفردية مقابل
العالم بعد عصر النهضة ‎٠٠‏ الخ ) كما تسهم في صياغة
الاهداف الكبرى للمناشط الانسانية في كل عصر أو نقدها
أو اقتراح أهداف وغايات انسانية أخرى ( تضامن قه
وعداء للقبائل الافرى 2 انهام الفرد الحر في الجماعة أو
ولاء وتبعية شخصية » حرية الذرة الفردية ‎٠٠‏ الخ ) ‎٠‏ كما
تسهم الدلالة الفنية في صياغة ما يشكل انتمرار الاسئلة
الكبرى في تفيراتها وتسليط الضوء على تناقضات الاجوبة
عبر العصور ‎٠‏ وترتاد الدلالة الفنية عالم الامكانات
بحدوسها قبل آن تكون المعرفة التجريبية قد وصلت الى
حل ‎٠‏ فالمعرفة لا تقف عند « المعارف » الجزئية المجردة
المنضبطة ولا عند الوقائع الصلبة العنيدة بل تشمل احوال
وأطوار العملية المعرفية وتعميقها واضفاء طابع انساني
عليها والمشاركة في تفتحها ونقد أنماط من الحكم
والاستدلال ‎٠‏ فهناك دلالة فلسفية في تحولات الصور
الشعرية والادبية ‎٠‏ ولا شك في ان الخيال الخلاق أداة معرفية
كبرى ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید