المنشورات

الاتباع

ذكرناه بعدما تقدم لأنّه كلمة لا معنى لها بعد كلمة تكون من وزنها وقافيتها. منه قولهم: فِلان وعِلاّن، وبعضهم يزيد: ترتان. عياط وشياط. حفرة جفرة؛ كأنهّما إتباع.
الجبرتي ج 1 ص 367: زاد وعاد. ومما يشبه الإتباع قولهم: من ماله وصلب حاله. فجل مجل. كلّ حين ومين. كان يماني، دكان الزلباني. حصيرة مصيرة. عفش نفش. ليس منه ما ينفع ولا يشفع.
ومما يشبه الإتباع قولهم: في غاية ونهاية. شلضم بلضم، ولعلّه ليس منه، لأنّ مجموع الاثنين كناية عن الرّطانة بالتركيّة. أحلس أملس، ليس من الإتباع بل يشبهه. وقولهم: حيطي ميطي لا معنى لكلّ لفظ بمفرده بل مجموعهما يدّل عن أنّ الشيء المراد بهما تافه.

وفي الزّجل: دي موّدتك حيطي ميطي
زيطه وعيطه: ليس من الإتباع: سَدَح مَدَح. عفريت نفريت. وليس منه: هنك ورنك. حالاً وآلاً. عليه قيمهْ وسيمهْ، والسيمهْ لها معنى، ولكنهم لا يستعملونها إلاّ مع القيمة. في سلقط وملقط. خَرْم بَرْم. خِرْتْ بِرْتْ.
ومنه قولهم: شَقْلي بقلي، وهو إتباع إلا أن فيه شيئاً من النحت لأنه كناية عن قولهم الشقلبة.
حاجة ومحتاجة: كأنهّا من الإتباع. ويقولون: أشوف حاجهْ أشوف محتاجهْ. وحاجات ومحتاجات.
شُرُمْ بُرُمْ، لا معنى للاثنين، ولكن الرحلة الحجازية (رقم 1718 تاريخ) ص 61 بالحاشية أنّه ربّما كان من الريال البُرُم عند الحجازيين. في كشف الظنون ج 1 أواخر 113 كتاب للسيوطي اسمه «الإلماع في الإتباع» المحتسب ج 2 ص 184: عفرية نفرية: إتباع.
الشريشي على المقامات ج 2 ص 41: فقير وقير: إتباع، وفائدة الإتباع المبالغة في المعنى.
ما يعوّل عليه ج 1 ص 13: الضلال بن الألال إتباع، عن القاموس: جَغب - ككتف - إتباع لشَغب، ولا يفرد؛ عن القاموس.
عَزْب لزْب إتباع. البَليث إتباع دميث.
خبيث لبيث نبيث: إتباع. كلام غَثٌّ نَثٌّ: إتباع.
في القاموس: سَمْجٌ لَمْجٌ. وسَمِجٌ لَمجٌ، وسَميجٌ لَميجٌ: إتباع. وفيه: شَجيح بَجيح: إتباع. وفيه: سُلاطح بُلاطح: إتباع. قبحاً له وشقحا.
مادّة (ضحح): جاء بالضح والرّيح. وانظر في الشرح: الضيح والرّيح. وفي مادة (ضيح): الضيح إتباع للريح.
مليح قزيح: إتباع.
في مادّة (لقح): شقيح لقيح: إتباع. في (نحح): شحيحٌ نحيحٌ: إتباع. ماله ثَعْدٌ ولا مَعْدٌ، في الشرح: معد إتباع.
في (سهد): شيء سَهْدٌ مَهْد: حسن.
في (قحد): واحد قاحد: إتباع. وفي الشرح: وقيل هو فاحد بالفاء.
في (خوذ): أمر خائذ لائذ.
في مادّة (أثر): كثير أثير. وفي (بثر): كثير بثير. وفي (بذر): كثير بذير. وفي (بجر): كثير بجير. وكلّها إتباع.
في مادة (جَرَر): حارّ جارّ: إتباع، وفيه تقديم مالا معنى له. وفي مادّة (رغم) من القاموس راغم داغم: إتباع. في القاموس: شذر مذر، وفي الشرح أنّه إتباع. انظر تفرقوا شَغَر بَغَر، لعلّه إتباع. لقيته صَحْرة بَحْرَة نَحْرة ... الخ لعلّه من الإتباع.
في مادّة (أدد) من اللسان ص 37: الأديد: الجلبة، وشديد أديد: إتباع.
مادة (بذق) من اللسان: حاذق باذق: إتباع.
الجزء الذي عندنا من ربيع الأبرار، أواخر ظهر 76: شيء نَتدُ به كلامنا؛ في حديث لأعرابي عن الإتباع.
النسخة العتيقة من سفر السعادة، أوّل ص 60: شِنّغم كلمة إتباع الخ وفي مادّة (نقر) من القاموس: حقير نقير: إتباع.
من اللسان مادة (غوج): فرس غَوْج مَوْج، غَوْج جواد، وموج إتباع. الأغاني ج 11 ص 121: جنّ وحنّ: إتباع، وشاهد قبله.
شوارد اللغة في رسائل الصاغانيّ ص 24: هذا الشرّ واليرّ: إتباع. السيرافيّ على سيبويه ج 5 ص 191: النائع قيل: المتألمّ من الجوع أو المائل من الجوع أو هو إتباع لجائع، ونُوع إتباع لجوع ... الخ.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید