المنشورات

إسكان الأواخر

إسكان الأواخر مطلقاً يخرّج على إجراء الوصل مجرّى الوقف. في شرح ابن جنى على المازني ص 12: ثلاثة رْبعه، إجراء للوصل مجرى الوقف.
المحتسب 1: 104: إجراء الوصل مجرى الوقف من باب ضرورة. الشعر.
موارد البصائر 75: حذف الضمة والكسرة في الإعراب؛ وهو ضرورة. المحتسب 1: 194: قراءة (بثلاثَه آلاف) و (بخمسهْ آلاف) وهو ضعيف. وفي أول نظم نهاية ابن الأثير المسمى بالكفاية استعمل الناظم تسكين الأواخر كثيراً. وفيه (جَتْ) بمعنى جاءت.
شرح شواهد الشافية، آخر ص 307: لما رأى أن لادَعَهْ ... الخ وهي لغة بعض الأعراب (1).

التبيان في مقدمة التفسير للشيخ طاهر الجزائري، أول ص 107: (فتوبوا إلى بارئْكم) بالإسكان (1).
جزء الخطط ص 97: بيت فيه (صاحبْ حماة) وذلك أنه لما أراد إخراج التورية على ما تقوله العامة أتى به ساكن الآخر. وانظر الأبيات في مجموع تقي الدين الراصد 306 وأنهما لابن عنين.
الخصائص 2: 387: وقد بداهَنْك في المئزر. الدرر الكامنة 2: 212: بيتان فيهما (كيفْ كانوا) بإسكان الفاء.
التبيان في مقدمة التفسير للشيخ طاهر الجزائري، أواخر 144: لغة تميم تسكين المرفوع من نحو (يعلمْهم (2)). وفي 145 - 146: لغة بني أسد وتميم وبعض نجد تسكين مثله.
الدرر الكامنة 1: 795: إذا لم تكن تقنعْ من المال بالنزر.
التنبيهات 101: لبيد: أو يعتلقْ بعضَ النفوس حمامهُا
خزانة البغدادي 2: 32: عروة بن حزام: (ويسترْهما ربي) في نونيته بالسكون. وذكر أن وجهه كثرة الحركات. والقصيدة منقولة عن ذيل الأمالي للقالي. الروض الأنف 2: 255: اليوم نضربْكم على تأويله، وهو جائز. الكتاب (رقم 724 شعر) ص 49: والشمس تحملْ له الغواشي، بإسكان تحمل. عبث الوليد 87: قول البحتري: أو ما يعلمْك ابن أيوب الندى: خطأ في النقل، ولعل صوابه: أو لم يعلمك.
حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد 2: 534: ويمتهنْه، جزم لضرورة الشعر.
الليث العابس 16: قال امرؤ القيس: فاليوم أشربْ غير مستحقب (1) شواهد التوضيح لابن مالك 122 - 123: لغة في بَقِى ونحوه: بَقى، بتسكين الياء (2). العمدة 2: 193: بيت للبحتري فيه (نَسِيْه) بدل نَسِيَه. مراتع الغزلان 107: مقطوع به (الباز ألّفْ على الغزال) بإسكان آخر الفعل. عبث الوليد، ظهر ص 40: بيت فيه (فأخذْها)، وبيت فيه (قد خُلِطْ بالحلجلان).
كناشنا، آخر ص 128: قالت سليمى: اشترْ لنا سويقا. قال في الحجة: من إجراء الوصل مجرى الوقف (3).
المحتسب 1: 301، 302: مررت بهْ أمس، وشواهد مثل عيونهْ (4) لغة لأزد السراة.
المنهل الصافي 1: 422: بيتان فيهما (لكْ) بالسكون بدل لكَ





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید