المنشورات

الكنية

علم صُدِّر بأب أو أو ابن أو بنت: ص 309 بالحاشية (من) روض الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار. مسائل ابن السيد 135: العرب تسمى بالأبوة كل من يتولى القيام بالشيء، وكذلك الأم (3).
حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد 2: 320: بيت يدل على أن التكنية عند العرب للإكرام بخلاف اللقب (4).
الكنى مما كان للعرب خصوصاً ثم تشبه غيرهم بهم: فقه اللغة (الصاحبي) 226. الأغاني 6: 33: الكنية ليست للعجم (5).

الشريشي على المقامات 2: 92: العرب كانت لا تكنى الميت بل تدعوه باسمه. الراغب 2: 204 كل يحيى أبو زكريا، وإسحاق أبو يعقوب. الأغاني 18: 8: كل من يدعى أبا عيينة من آل المهلب فهو اسمه، وكنيته أبو المنهال، وكل من يدعى أبا رُهم من بنى أسد فكنيته أبو محمد (1).
صبح الأعشى 5: 368: أبو يزيد للسلطان بايزيد. وفي 369: أبو يزيد بن مراد بك بن عثمان. في مادة (تحم) من اللسان بيتان فيهما (أم حلمي)، وبالهامش أنه بالخاء. ويظهر أنه الصواب، أي خِلْم الرجل. السيرافي على سيبويه 1: 276: تكنية سيدنا عثمان بأبي عفان خطأ. الغالب في الكنى عند المغاربة، أبو عبد الله لمحمد، أبو عمران لموسى، أبو زيد لعبد الرحمن، أبو يوسف ليعقوب، أبو العباس وأبو الثناء لمحمود، أبو المودة لخليل، أبو عمر لأحمد إلا ابن عبد البر فإن اسمه يوسف وكنيته أبو عمر، أبو الحسن لعلي، أبو علي للحسن والحسين، أبو الوليد لسليمان، أبو مروان لعبد الملك وأبو عبد الملك لمروان، أبو القاسم لخلف، أبو عمرو لعثمان في الشرق والغرب.
بلجود تصرفوا فيه وأصله أبو الجود ... الخ. عنوان البقاعي (رقم 1474 تاريخ) ص 298. نيل الأوطار 323: وكان يحذف الواو والهمزة من الكنية خروجاً من الخلاف.
صبح الأعشى ج 7 أول ص 299: خدا بندا والد أبي سعيد، أي لم يقل بو سعيد.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید