المنشورات

جمود الفعل وتصرفه

خزانة البغدادي 4: 550: دعدع كلمة تقال للعاثر، وقد نهى النبي عنها. وقالوا: نفنف الورم، وأماتوا مجّرده فلم يقولوا: نفّ، فيه. تايك وما يرلم يصرفوا منهما فعلا، فهما مماتان في الفعل. قالوا: فلان متبوه لعمله. ولم يصوغوا منه فعلا، بل قالوا في فعله: انتبه. وصياغتهم اسم المفعول هكذا دليل على أن مجرده عندهم نبه، وإن لم يستعمل، فوزن انتبه إذن عندهم انفعل، مع أن صوابه افتعل.
ابن الطيب على الاقتراح 44: ينبغي: لم يسمع من العرب إلا مضارعه وفي 308: كون الماضي من يذر ويدع مماتا لا معنى له .. الخ (1).
مادة (وذر) من المصباح: وذر مما أميت ماضيه. الإسعاف شرح شواهد الكشاف 516: شاهد على أن ودع غير ممات. وفي شرح المضنون به على غير أهله 102: ودع إنما يأتي في ضرورة الشعر.
في مادة (كلز) من اللسان: اكلأزّ أميت ثلاثيه.
في اللسان مادة (نرز): النرْز فعل ممات. في مادة (متت) من القاموس: تَمَتّى وأصله تَمتّت ولم يسمع، وفي الشرح أنه كتظنيّ في تظنّن غير أنه سمع تظنّن ولم يسمع تمتّت. وفي القاموس: الكَشر: ضرب من النكاح كالكاشر، ولا فعل منهما. في مادة (هدس) من اللسان: كلمة يمانية مماتة. السيرافي على سيبويه 2: 275 - 276: بهرا أي قطعاً، وفعله ممات. باسل عند العامة طوله باسل: أي مفرط، مما أميت فعله. وقد ذكرناه في الباء.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید