المنشورات

أَتَك

كلمة تركيّه بمعنى الذيل أو طرف الثوب, والعامة تطلقه على ذيل الكبراء الذي كانوا يقبّلونه. الجبرتي 1: 256, الدرر المنتخبات المنثورة للمفيد ص 10.
صبح الأعشى 6: 340 - 341: جواز تقبيل اليد. نيل الابتهاج ص 235: شيء عن جواز تقبيل اليد. محاضرات الراغب ج 1 ص 189 - 190: تقبيل اليد, ومن أجازه, ومن منعه, وتقبيل الأرض وأشعار في ذلك. غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفاريني ج 1 ص 287: حكم تقبيل اليد, وتقبيل الأرض أمام الملوك وحكمه شرعا. المجموع ذو الورق الأزرق ص 278: بيتان في تقبيل ذي الملوك. آثار الأول في ترتيب الدول ص 60: الخدمة تكون بتقبيل الأرض أو البساط أو اليد ... الخ, وفي 99: تقبيل الذيل والرجل واليد.
كامل ابن الأثير 2: 212: تقبيل عمر وشرحبيل ركبة سيدنا عمر حين لقياه, وهو راكب في فتح القدس. وفي 215: تقبيل سعد بن أبي وقاص رأس هاشم ابن أخيه, وتقبيل هاشم قدم سعد.
مروج الذهب 2: 103: رَوْح بن زِنْباع يقبل أطراف عبد الملك لعله يريد يديه. وفي ص 126: ما يدل على أنه يريد بالأطراف اليدين والرجلين. مواسم الأدب ج 1 أوائل ص 41: ومدّ يده فقبّل أطرافه, أي عبد الملك بن مروان, ولعله يريد أطراف يده. الإحاطة 1: 364: ما يدل على أنهم كانوا يلثمون أطراف الملوك.
صبح الأعشى 3: 499: يقبل الوزير يد الخليفة (الفاطمي) ورجله. وفي 500 تقبيل العتبة. وفي 505: تقبيل اليد والرجل. وفي 519: يقبل القاضي رجل الخليفة.
رسوم أهل فارس عدم تكليف العلماء تقبيل الأرض. أحسن الثغاسيم, آخر ص 338.
في مادة (هلع) من اللسان, ص 254, أوّل سطر: عدم تقبيل اليد, وقصة هشام بن عبد الملك. مواسم الأدب ج 1 أواخر ص 75: عدم رضا مروان بن محمد بتقبيل يده.
خطط المقريزي 2: 288: منع الحاكم بأمر الله من تقبيل الأرض أمامه, ومن تقبيل يده. مصباح الدياجي 283: امتناع ابن نجيبة من تقبيل الأرض أمام الخليفة. صبح الأعشى 5: 295, ودرر الفرائد المنظمة 2: 305 - 306. الدرر الكامنة 2: 872: مقابلة ملك التكرور لمحمد بن قلاوون, وعدم تقبيله الأرض ... الخ. الدرر الكامنة 2: 592: امتناع ابن الوكيل - المعروف بابن المرحل - من تقبيل الأرض أمام الناصر بن قلاوون. العقد الثمين في تراجم مكة, الجزء الأوّل, أوائل ظهر 49, وأخبار الدول للقرماني - طبع بغداد - ص 212: منع السلطان الأشرف برسباي من تقبيل الأرض بين يديه تدينا. السنا الباهر (رقم 2033 تاريخ) ص 11, والكواكب السائرة 1: 36: المولى ابن الخطيب لم يقبل يد السلطان العثماني ولم ينحن له. سبحة المرجان 48 - 49. عدم سجود الشيخ السِّهْرِنْدِيّ لسلطان الهند. إعتاب الكتاب 33. محاضرات الراغب 2: 9: نادرة للمأمون. فيها نادرة هشام لما أبى على أحدهم إصلاح عمامته. وفي المحاضرات: قيام عمر بن عبد العزيز لإصلاح السراج.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید