المنشورات

أَفَنْدي

ابن بطوطة ج 1 ص 193: «الأفندي لقب سلطان قصطموني». أولاد سلاطين آل عثمان يلقبون بالأفندي.
القسطنطينية والعرب لمعلوف: أفندي وأصله باليونانية. «درر الفرائد المنظمة» ج 1 ص 421: تلقيب القاضي بالأفندي.
وفي ص 428: تلقيب عامة المصريين للباشا في مخاطبته بمولانا. (يوسف أفندي) ذكر في «حرف الياء».
«كناش المحاسني» ص 107: استعمال (جلبي) بمعنى أفندي.

وفي أواخر ص 114: سليمان جلبي لولد صاحب الكناش .. وما زالوا في العراق يقولون هذه الآن.
في جمادي الثانية سنة 1344: قرر الكماليون إلغاء لقب (أفندي) لأنه مأخوذ من اليونانية, والحقيقة لأن أهل العلم كانوا يلقبون به.
قول بعضهم إن «الأفندي» عربية من «الفند» وأحال على شرح الدرة للآلوسي ص 106 لكلدة. «المقتطف» ج 64 ص 24. «الهلال» ج 19 ص 167: أفندي وأصله.
«السنا الباهر» (2033 تاريخ) أوّل ص 595: بيت فيه (أفندي) والمراد: قاضي زبيد.
السجل العثماني ج 1 أوائل ص 89: الأفندي أطلق على أولاد سلاطين آل عثمان في مدة السلطان عبد المجيد فقط, وذكر ما كانوا يلقبون به قبل ذلك.
«الروض الأنف» ج 2 ص 304: معنى «السيد» ومن يطلق عليه. «بدائع الفوائد» ص 509: اختلافهم في إطلاق السيد على البشر.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید