المنشورات

إِيد

 إيد بمعنى يد. وردت في الكنز المدفون, أواخر 145, في الأمثال العامية: لا ترميني من إيدك, أي استعملت من وقته. انظر سر الصناعة ص 173: قطع الله أَدَيه - مثنى - بمعنى يديه. وقالوا في جمعها (أيدين) بإمالتين, كما قالوا: رِجلين, في جمع رِجْل, كأنهم أبقوهما على التثنية إلا أنهم اعتبروها فيهما جمعا, وله وجه. ويقولون: يدّ - بالتشديد - وهي صحيحة, إلا أنها خاصة عندهم بعربية اليد وعربجي اليد. في القاموس, في (يدد): «اليدّ: لغة في اليد المخففة». السيرافي على سيبويه ج 5 ص 536: كلام في يد ودم.
إيد الرِّحاية: الخُذْروف. القاموس: المِلْطاط: يد الرِّحَى. الروض الأنف ج 2 ص 199 والذيل والنوادر للقالي ص 170: يد الفأس الفِعال - بكسر الفاء. شرح كفاية المتحفظ 502: الفِعال: هراوة الفأس, أي العصا التي تُجعل في عين الفأس وتسمى النِّصاب. وفي ص 264 منه: قائم السيف: مقبضه. مادة (قوم) من المِصباح: قائم السيف: مقبضه. القاموس: الصِّنارة: مقبض الجَحَفة. الميسر والقداح لابن قتيبة (رقم 1399 تاريخ) ص 30: الجُزْءة: نِصاب السكين والإشفى.
إيد السكين: النِّصاب. في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف, نقلا عن تقويم اللسان لابن الجوزي: «العامة تقول: دَسْتضك, والصواب: دَسْتَج, وهو الذي يُدَق به, أعجمي معرب». لعله يد الهاون. والنجارون يخصون النصاب بيد الإزميل, ويسمون يد الفارة: قَبْضة. حكاية أبي القاسم البغدادي ص 42: إبريق مليح العروة, وكذلك يد الكوز عروة. وانظر القبيعة في ص 78 من الدرر المنتخبات المنثورة.
أبو شادوف ص 97: وردت لفظة (إيد) بمعنى اليد, في زجل البهلول: أنا مالي فيّاش. ابن إياس ج 1 ص 236: إيد في زجل. ديوان المعمار ص 104, 127: إيد بمعنى يد في زجل.
إيده خفيفة: كناية عن السرقة. انظر (أَحذّ يد القميص) في شفاء الغليل ص 34, 88, 92, والكناش الأخضر. عادة تقبيل اليد ذكرت استطرادا في (أتك).




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید