المنشورات

بتاع

 لعله من القلب المكاني, وأصله تِباع أو من قلب الميم باء وأصله مَتاع. وتطلق أيضا على صاحب كذا أو بائع كذا. انظر «مجلة الضياء» ج 7 ص 450 وما بعدها: شيء عن لفظ «بتاع». انظر «شرح القاموس» في (باع) وأن أصله (مبتاع).
«القرطين» ص 28: تفسير المتاع بالآلات التي ينتفع بها.
«الجبرتي» ج 3 وسط ص 99: الوزير بتاعكم, ومنه: بتاع صغار, وبتاع نسوان. «شرح كفاية المتحفظ» ص 125: ما يؤخذ في (بتاع نسوان). في كتاب «المعرب والدخيل» لمصطفى المدني: (بتاع فلان) يعني حقّه, عامية مصرية, وكان أصلها من قولهم: بَتَع بأمر العلم, إذا قطعه دونك, فاستعمله العامة فيما يختص به صاحبه توسُّعا. كنز الفوائد في الموائد ص 74: استعماله بتاع بمعنى صاحب. الحواضر لأبي شامة ص 419: تسمية اللوطي: بالأَحْداثي. والكُتاب يقولون: تَعلُّق فلان أي بتاع فلان, فهو مالكه وصاحبه. واستعمله «الجبرتي» في تاريخه ج 1 ص 180: (الحصة تعلُّق فلان). الواسطة (رقم 345 تاريخ) ص 44: شيء عن «تاع» في مالطة, وهي محرفة عن متاع. وانظر ص 62 منه إلى أوّل ص 63 منه.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید