المنشورات

بُدْرَة

 البدرة: مسحوق النشا أو الأرز, تضعه النساء على الوجه. وقد توسعن فأطلقنها على كل ما يطلى به الوجه ويلون. الطراز المذهب ص 44: الاسفيداج: من أنواع البدرة, يستعمل للأطفال. شفاء الغليل ص 93: خَيْفعة: وهي بدرة .. في القاموس: «الحِضار - بالكسر: الخَلوق بوجه الجارية». وفيه أيضا: الحَوَر, وهو ما يرادف معنى البدرة. والغُمْنة: الغُمْرة, تطلى بها المرأة وجهها. وانظر مادة (خمر) في القاموس: الخمرة: الَورْس وأشياء من الطِّيب تطلى به المرأة لتحسِّن وجهها. في مادة (كلك) من المصباح: الكُلْكون: طلاء تحمّر به المرأة وجهها. وهو معرب .. الخ.
حلبة الكميت ص 330:
وكأن الروضة جنات, وقد ... زُخرفت, والوردُ فيها كالدهانْ
خلع العذار ص 14: (وردة كالدهان). قطف الأزهار. (رقم 653 أدب) ص 184: ثاني مقطوع فيه (وردة كالدهان). ديوان المعمار آخر ص 83: (وردة كالدهان). سحر العيون ص 303: بيت فيه وردة كالدهان. وفي مراتع الغزلان ص 177: (وردة كالدهان) أيضا. وفي المختار السائغ (رقم 805 شعر) ص 512: بالدم تحكي وردة كالدهان. أزاهير الرياض المريعة للبيهقي في اللغة: السَّنون - بفتح السين .. للبدرة لطلاء الوجه. أما التي للأسنان فاستعمل لها في الموشى ص 142:
السنونات. وفي معالم الكتابة ص 163 السنون: الذي يُستاك به, وأما البدرة التي لطلاء الوجه فهي الغمْنة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید