المنشورات

بِزُّ

للندي. ابن إياس ج 2 ص 265: الثندوة والثندؤة للرجل والثدي للمرأة. رؤوس القوارير لابن الجوزي ص 24: الثَّدي للمرأة, والثندؤة للرجل. وراجع «فقه اللغة». شرح الدرة للخفاجي ص 238: الثدي للمرأة والرجل وقد أنكره المؤلف - أي الحريري - في الرجال.
ما يعوّل عليه ج 2 ص 309: ذو النُّدَية.
وبِزُّ الناقة: نوع من العنب فيه طول. وبز الشجرة. وإذا أرادوا خروج الورق قالوا: بَزْبِز الشجر. والبزبوز: الصنبور الخ. درر الفرائد المنظمة ج 1 ص 18: بزابيز الخ. الأعلام (رقم 1339 تاريخ) ص 393: بزابيز نحاس. خطط المقريزي ج 1 ص 418: سروج مجوفة يجعل فيها الماء ولها صفارة يشرب منها الفارس. وفي ج 2 ص 290: ينزل الماء من بزابيز نحاس. شفاء الأسقام والآلام (رقم 309 طب) أواخر ص 153: أصابع العذاب. انظر «فقه اللغة (طبع اليسوعيين) ص 258: فصلا في القصبات, وأولها البزباز.
في القاموس: الدَّيْس: الثَّدي, عراقية لا عربيَّة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید