المنشورات

بَسّ

 البَسّ: عربي معروف, ومنه البسيسة. أنظرها في «العقد الفريد» ج 3 ص 380: لطعام حلو, ويقال لها: المفروكة. شفاء الغليل ص 212 - 213: الكلام على المريسي. والمريس: خبز وسمن تسميه أهل مصر: البسيس. في «فقه اللغة (طبع اليسوعيين)» ص 269: البسيسة.
بَسّ: بمعنى: اكْفُف, ولعلها فارسية, وهي اسم فعل أمر عامي. «مستوفي الدواوين» ظهر ص 133: مقطوع لابن الوردي فيه (بَسُّ). «أخبار مصر» لابن ميسر أوائل ص 151: وقال له: بَسَّك تلعب. المجموع (رقم 776 شعر) ص 58: بَسَّك تطيل الملام.
«ابن سودون» ص 105: في زجل ثقيل. في «مطالع البدور» ج 2 ص 64: بيتان فيهما: بَسُّ بمعنى كفى. «شفاء الغليل» ص 45: بَسُّ بمعنى حسب, وبعده بسَّ: للقط. بِسّ: زجر للهرة لتذهب. انظر في «اللغة» البأبأة: زجر للسِّنور» انظر «فقه اللغة» ص 159: دعاء الهر, وبسْ بسْ للنافة حتى تدر. والبسبسة في ص 206 منه. واليِسَّةُ للهرة, سموها بزجرها كما سمت العرب الغراب: غاق, من صوته. انظر (غاق) في آخر ما ورد (غوق) من «اللسان».
كلمة البَسّوق للهر, أصله في كلمة بَس ثم حرف إلى: البَزُّون. ذلك عند وكل عامة العراق.
«في المخصص» ج 8 ص 85: الغس: زجر للهرة.
وبِسّْ بِسّْ: لعبة لهم, يجتمع صبيّان فيمسك أحدهما أذنيه بيده, ويضع الآخر يديه مبسوطتين على فخذي الأوّل: فيقول الأوّل: بِس بِس كأنه ينبهه إلى أنه سيضربه ليرفع يديه, فإن رفعهما قبل أن يمسه بيديه غلب, وانتقل اللعب له, فيمسك أذنيه, ويضع الآخر يديه على فخذيه, وإن لم يتمكن من رفعهما ونزل الممسك أذنيه على يديه ضربا ظل يفعل ذلك إلى أن يتمكن من رفع يديه ويُخطِئه الآخر.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید