المنشورات

‏المسافة الجمالية

من مصطلحات النقد الجديد ‎٠‏ وهي تعني انفصالا معينا
عن ملابنات وأشخاص العمل الادبي ‎٠‏ وتستتبع نوعا من
الموضوعية يسمح للمؤلف آن يقدم شخصياته وافعالها المتخيلة دون أن يكشف عن أحكامه أو شخصيته ‎٠‏ وذلك
يستبعد الانغماس الشخصي في مادة القصة من جانب
المؤلف والقارىء خشية أن تطمس الحدود بين الفن والواقع.
فامؤلف ليس غارقا « شخصيا » في آبطال قصصه ووجهات
نظرهم المتباينة ة من البيوريتانية والنفاق ‎٠٠‏ الخ ) وعلى
القارىء أن يشكل رأيه عن القصة دون اعتبار لشساعره
الخاصة نحو البيوريتانية والنفاق ‎٠٠‏ وليس على المؤلف >
مثلا » أن يكون هو ضجرا » أو يضجرنا حينما يصور أبطالا
يختنقون ضجرا ‎٠‏

ولكن ذلك الابتعاد وتلك المسافة الجمالية لا يمكن أن
تدفع الى نهايتها ‎٠‏ فكل عمل روائي لا بد أن له طابع
« اسلوبي » له تصميم معين ‎٠‏ انه لا ينقل ما في الواقع من
التباس واختلاط وافتقار الى التمايز » وكل عمل قصصي
لا بد أن يقتطع من ذلك الاختلاط في غير المتناهي ‎٠‏ فالواقعية
المطلقة وا موضوعية المطلقة مستحيلتان ح فالفنان لا بد أن
ينظم المجال الأدراكي لشخصياته وليست كل الاجزاء في
الشخصيات والافعال متساوية الاهمية في ذلك التصوير
الموضوعي » آو تلقى كل الاجزاء عناية متساوية ‎٠‏ فهناك
نوع ما من « الارادة الموجهة » تربط الفنان بما يخلقه من الشخصيات
 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید