المنشورات

بُقْسُماط

لعله يرادفه الكعك. وانظره في «الكناش» ص 4 وص 69: فهو الكعك الذي يبقى بفيد فإنه طعام الحُجاج. «رحلة الأمير يشبك» ص 14 بقسماط: وهو كعك فيد من الخبز اليابس, وهو طعام الحجاج. ويستعمل «الجبرتي» البقسماط كثيرا في تاريخه. وفي «دول الإسلام الشريفة البهية» أواخر ص 64: البقسماطة. «شفاء الغليل» ص 45: بقسماط. «تاريخ ابن الفرات» ج 12 أوائل ص 62 (2): القسماط. وفي ج 17 ص 44 (2): بقسماط, مرتين. وفي «تراجم الصواعق» (رقم 1401 تاريخ) ص 360: بقسماط.
الكواكب السائرة في أخبار مصر والقاهرة لأبي السرور ص 64 بكسماط, وهو: بقسماط من الكعك من الخبز اليابس وهو طعام الحجاج. «الأعلام» (رقم 1339 تاريخ) ص 213 وص 382: البكسماط. الدرر المنتخبات المنثورة آخر ص 94: بكسماط, وقال: ويرادفه في العربية الكعك. ص وفي 95:أن الكعك معرب: كاك بالفارسية. «درر الفرائد المنظمة» ج 1 ص 104: بكسماط, وكررها في هذه الصفحة بالكاف لا بالقاف. وفي ص 130: البكسماط, وبعده البقسماط. وفي أول ص 130 منه ايضا: بقسماط. وفي ص 319: بقسماط. وفي ص 396: بكسماط, ولم تكتب بعد ذلك. والفرس يقولون: بكسمات.
وفي «كنايات الجرجاني» ص 114: يقال له: بقصماد. والبقسماط يقال له أيضا: قنِّيطة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید