المنشورات

بُنْدُقية

 وبعضهم يقول: بارودة, لعل السَّبَطانة ترادفها. وبعضهم استعمل لها: المكحلة, وهي مستعملة في المغرب للآن. في «زبدة كشف الممالك» آخر ص 39: قال غرس الدين خليل: المكحال على أسواق الإسكندرية, وهي غير المدافع والبنادق. «الدرر المنتخبات المنثورة» أوّل ص 68: استعمال البنادق والمدافع في الدولة العثمانية. وفي ص 114: قال: عربيتها السبطانة. «التعريف بالمصطلح الشريف» ص 205: في قوس البندق, ويسمى بالجُلاهِق. في مادة (جله) من المصباح: الجلاهق: البندق المعمول من الطين, ويضاف القوس إليه للتخصيص.
«الوسيط في أدباء شنقيط» ص 305 - 306: بيت فيه سلاح ناري أي بندقية تقذف الرصاص. وفي ص 308 ووجدوا في كانون مدفعه, يريد بندقيته. وفي ص 495: البنادق المسماة عندهم: بالمدافع, ويظهر من ذلك أنهم يقولون للبندقية: مدفع, في شنقيط. «شفاء الغليل» ص 42: كلام على البندق الذي يؤكل, وتكلم فيه على البندق الذي يرمَى به. «نزهة الناظرين» لمرعى الحنبلي ص 134: لم يكن مع عسكر الغوري بندق فغلبهم العثمانيون. «الجبرتي» ج 1 ص 39: المكاحل والمدافع, يظهر أنه يريد بالمكاحل البنادق. وفي ص 93 منه: قول كجك محمد: «الرصاص مرصود والحي ماله قاتل». في كتاب صغير في الرماية لبعض متأخري المغاربة ص 43: استعمل لفظ المدافع للبندقية كثيرا, وجمعها على مدافيع في بعض المواضع. «الدرر الكامنة» ج 1 ص 599: رموه بالبندق حتى تورم جسده, يظهر أنه بندق القوس. «الجامع المختصر» لابن الساعي ص 135: ورموا الناس بالبندق, ويظهر أنه بندق الصيد. والزَّرْبَطانة .. أنشد فيها الشيخ مصطفى المدني في كتابه «المعرب والدخيل» لابن السِّيد البطليوسي:
وذات عَمّي لها ضربٌ بصيرٌ ... إذا رمِدت فأَبصرُ ما يكون
لها من غيرها نَفَسٌ مُعار ... وناظرها لدى الإِبصار طين
وتبطِش باليمين إذا أردنا ... وليس لها إذا بطشت يمين
الجزء (رقم 1383 تاريخ) ص 22 - 32: قصيدة فيها ألفاظ رماة البندق, وهي في تحريض الخليفة على قتل الوزير المعزول واقعة أمراء الجراكسة للشاذلي (رقم 367 تاريخ) ص 54: بارودية, ويظهر أنه يريد حملة البندقيات.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید